الحرية
س1: متي وكيف استيقظ الكاتب ؟
ج1: فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشي وتتمسح بى وتلح فى ذلك إلحاحا غريبا
س2: ماذا وجد الكاتب بجوار فراشه ؟
ج2: وجد هرة تموء بجانب فراشه وتتمسح به وتلح فى ذلك إلحاحا غريبا
س3: ما أثر ما رأي المنفلوطي عليه ؟
ج3: راعه همها وتألم ألما شديدا لها
س4: فيما فكر المنفلوطي عندما رأي ذلك الموقف ؟ وماذا فعلت القطة ؟
ج4:فكر في أنها جائعة فنهض وأحضر لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقال لعلها ظمأى فأرشدها إلى الماء فلم تحفل به وأنشأت تنظر إليه نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان
س5: ماذا تمني الكاتب في هذا الموقف ؟ولماذا ؟
ج5: فاثر منظرها فى نفسه تأثيرا شديدا حتى تمني أن لو كان سليمان فأفهم لغة الحيوان لأعرف حاجتها وأفرج كربتها
س6: إلام كانت القطة تنظر ولماذا ؟ ( كيف فهم الكاتب غرض القطة ) ؟
ج6: وكان باب الغرفة مغلقا فرأي أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بى كلما رأتني أتجه نحوه فأدركت غرضها وعرفت أنها تريد أن افتح لها الباب
س7: ما سبب مواء القطة ؟
ج7: فقدانها حريتها
س8: ماذا فعل الكاتب عندما عرف غرض القطة ؟
ج8: أسرع وفتح الباب
س9: كيف تحولت القطة من حال إلي حال ؟( ما اثر فتح الباب علي القطة) ؟ ولماذا ؟
ج9: عندما فتح الباب تحو حالها من هم وحزن غلي غبطة وسرور لأنها رأت وجه السماء
س10: ماذا فعلت القطة بعد أن فتح الباب ؟
حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو فى سبيلها
س11:ماذا فعل الكاتب بعد فتح الباب ؟
سج11: عاد غلي فراشه وأسلم رأسه إلى يديه وأنشأ يفكر فى أمر هذه الهرة
س12: فيم كان الكاتب يفكر ؟
ج12: كان يفكر في أمر هذه القطة هلي هي تفهم معني الحرية
س13: ما أثر فقدان القطة لحريتها ؟ ( ما الذي أدركه الكاتب بعد هذا الموقف ) ؟
ج13: فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها اجل أنها تفهم معنى الحرية حق الفهم وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغها
س14: بم شبه الكاتب الحرية ؟
ج14: شبهها بالشمس التي يجب أن تشرق فى كل نفس وبالحياة
س15: ما أثر ففقدان الحرية علي الإنسان ؟
ج15: يشعر بأنه في ظلمة حالكة
س16: ما الذي يسلب الإنسان حريته ؟
ج16: يسلب الإنسان حريته عندما يرضي بالذل والهوان
س17: لماذا يحرص الإنسان علي الحرية ؟
ج17: لأنها الطريق لسعادته ولأنها تساوي الحياة
س18: ماذا يحدث لو فقد الإنسان حريته ؟
ج18: لكانت حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة فى أيدي الأطفال حركة صناعية
س19: لماذا يعتبر الإنسان الذي يطلب حريته ليس بمتسول ؟
ج19: وإن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه التى سلبته إياها المطامع البشرية
س20: من الذي سلب من الإنسان حريته ؟
ج21: سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .
س22: لماذا خص الشاعر سيدنا سليمان ؟
ج22: لأنه كان يعرف لغة الحيوان
صيانة المال العام س1: بم نتمتع في حياتنا اليومية ؟
ج1: نحن نتمتع في حياتنا بالمرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك
س2: ما هي المرافق العامة ؟
ج2: كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك
س3: ما معني المال العام؟
ج3: هي المرافق التي نمتلكها كلنا لأنها أقيمت بمال أبنائنا
س4: لماذا تمتلك الأمة كلها هذه المرافق ؟
ج4: لأنها بمال أبنائنا فكل منا يشعر بملكيته لها ويستعين بها في قضاء مصالحه
س5: ما واجبنا نحو تلك المرافق ؟
ج5: فكل منا يشعر بملكيته لها وعليه أن يرعاها ويحافظ عليها حتي تبقي سليمة ويمكن الانتفاع بها إلي أقصي حد
س6: الحفاظ علي علي المال العام عقيدة دينية مثل المال الخاص وضح .
ج6: إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليها كما يحرص علي ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الإستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة فقد قال تعالي " إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين
س7: ما الفرق بينى المال العام والمال الخاص ؟
ج7: المال العام : هو المال الذي تمتلكه كل أفراد الشعب ولا يجوز لأي فرد التصرف فيه
المال الخاص : هو كل ما يمتلكه الفرد ويستطيع التصرف فيه باليبع أو الشراء
س8: لقد حرص الإسلام علي المال العام وضح ذلك .
ج8:وقد حذر الرسول ( ص ) من التفريط في الما ل العام فقال :
" إن رجالا يتخوصون في مال الله بغير حق لهم في النار يوم القيامة "
س9: كان السلف يحافظون علي المال الخاص وضح .
ج9: فهذا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – كان إذا انشغل في ليله من أمورالمسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين فإذا انصرف في شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله الخاص رغبة منه في الحرص علي مال رعيته
س10: لماذا يعد التفريط في المال العام جريمة ؟
ج10: لأنه مال الجميع
س11: اشرح الحديث الذي قاله الرسول ؟
ج11: هناك من يتصرف في أموال الله بدون وجه حق فهؤلاء الناس جزاؤهم النار ماكثين فيها
س12: لماذا حذر الرسول من التفريط في المال العام ؟
ج12: لأن ذلك يعوق تقدم الدولة وإهدار مال الشعب
س13: هات أمثلة لإهدار المال العام في العصر الحديث ؟
ج13:إهدار المباني الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامة وغيرها
س14: لماذا يعد الحفاظ علي المال العام واجب ديني ووطني ؟
ج14: إن الحرص علي المال العام واجب ديني ووطني لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقي بهم
سبيل النجاح
س1: ماذا يفعل الناس مع إشراقة كل صباح ؟
ج1: " مع إشراقة الصباح يندفع الناس إلي أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلي مكتبه والتاجر إلي متجره والعامل إلي محل عمله والطالب إلي مدرسته
س2: ما الذي يدور في رأس كل واحد منهم ؟
ج2: يندفعون وفي رأس كل منهم آمال يسعي إلي تحقيقها
س3: ما طبيعة الأمل عند الإنسان ؟
ج3: إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي علي قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتي إذا تحقق يبدأ يحلم بأمل أكبر بعزيمة أشد
س4: ماذا يحدث في خلال الأيام ؟
ج4: وتمر الأيام وتتحقق الآمال فيرقي الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح
س5:الأيام والطموح والكفاح والعزيمة تحقق الآمال وضح ذلك .
ج5: كل إنسان له أمل يبسعي لتحقيقه فإذا اقترن الأمل بالعزيمة والكفاح والطموح وتتحقق الآمال فيرقي الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح
س6: ما الذي يصنع الطموح لدي الإنسان ؟
ج6: الآمال المتتابعة
س7: ما الفرق بين الطموح والطمع ؟
ج7: هناك فرق كبير بين الأمل والطموح :
الطموح : صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
الطمع : هو صورة من صور الأنانية بل صورة من صور الشر
س8: لماذا يعد الطموح صفة من الصفات الكريمة ؟
ج8: لأن الطموح مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
س9:لماذا يعد الطمع صفة من صفات الأنانية ؟
ج9: لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويرد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي علي ما عندهم بغير وجه حق .
س10: ما الذي يحرك العزيمة عند الإنسان مع ذكر أمثلة.
ج10: الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس علي عمله فينتظم ويحسن الآداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس علي مسلكه في معاملته الزبائن وهو بسعيه إلي تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز المشرق للوطن والمواطنين "
س11: كيف يحرك الطموح عزيمة التاجر ويدفعه للكسب في عمله وربحه ؟
ج11: وطموح التاجر ينعكس علي مسلكه في معاملته الزبائن وهو بسعيه إلي تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول
س12: كيف يحرك الطموح عزيمة العامل ويدفعه لإرتفاع مكانته ؟
ج12: وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته
س13: كيف يحرك الطموح عزيمة الطالب ويدفعه للنجاح ؟
ج13: وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج
تعلم من النمل
س1: ما حجم النمل ؟ وأين ينمو ؟
ج1: النمل من أصغر الحشرات ينمو علي سطح الأرض ويغزو البيئات الزراعية والحضرية والطبيعية
س2: ماذا يفعل النمل ؟
ج2: ويغزو البيئات الزراعية والحضرية والطبيعية
س3: ما الكمية التي يوجد بها النمل مقارنة بالحيوانات الموجود في التربية ؟
ج3: يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة
س4: أين يعيش النمل ؟
ج4: يعيش في أعشاش تحت الأرض وفي حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاك لاجنحة ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط
س5: علل لا يحتاج النمل للأجنحة ؟ وما الذي يعوضه عنها ؟
ج5: لأنه يعيش في حجرات تحت الأرض ومتصلة ببعضها البعض ويعوض عنها بالحركة والنشاط
س6: ما الحواس التي يمتلكها النمل ؟ وأين تتركز ؟
ج6:يمتلك حواس حادة منها حاسة اللمس والشم والتذوق وهذه الحواس تنتشر علي جميع أجزاء الجسم ولكنها ترتكز علي قرون الاستشعار
س7: هل للنمل عقل وضح .
ج7: لا يمتلك النمل عقل لكنه عنده دماغ تتكون من فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء حادا
س8: كيف يري النمل ؟
ج8: لا يمتلك النمل عيون لكنه يري بقرن الاستشعار
س9: كيف يتفاهم النمل مع بعضه ؟
ج9: له لغة خاصة وسهلة لأن النملة تفرز من قرني اسشتعارها مادة يشمها النمل تعبر عما تريده النملة من غيرها
س10: بم يتصف النمل ؟
ج10: يتصف النمل بالتعاون
س11: دلل علي وجود صفة التعاون عند النمل ؟
ج11: حيث أن طائفة النمل تتكون من ( الشغالات – الذكور – الملكات ) وكل منهم يقوم بآداء وظيفته بإتقان نشاط
س12: علل النملة ناجحة بالمناطق الحضارية ؟
ج12: لأنها لها القدرة علي استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأ:ل العديد من المواد النبتية والحيوانية
س13: ما الغذاء الذي يفضله النمل ؟.
ج13: يفضل الغذاء الغني بالسكريات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق
س14: النمل فيه دليل علي وحدانية الخالق وضح .
ج14: عالم النمل مليء بالاسرار التي تفيض بوحدانية الخالق عز وجل فبالرغم من ضراوته واستماتته في الدفاع عن نفسه تجد علاقة مشتركة بينه وبين حشرات المن
س15: بم تتسم مستعمرات النمل ؟
ج15: تتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون علي مستوي المستعمرات
س16: بم كرم الله النملة ؟
ج16: كرم الله النملة في القرآن الكريم فقد جاءت فيه سورة كاملة هي سورة النمل وجاء ذكرها ايضا مع قصة نبينا سليمان
س17: ماهي غرائب النمل ؟
ج17: من غرائب النمل أن هناك نوع من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه
س18: ما أهم صفات النمل ؟
ج18: من أهم صفاته الادخار فهو يدخر طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام
س19: ما النوع الآخر من النمل ؟ وماذا يفعل ؟
ج19: النوع الآخر من النمل هو النمل الكيميائي وهو متخصص في مضغ الخشب وتحويله إلي كرتون ثم يبني من هذا الكرتون طرازا هندسيا غريبا وعجيبا
س20: ما الذي يجب أن نتعلمه من النمل ؟
ج20: علينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص علي العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص علي وقته فهو لا يضيعه فيما لا يفيد
يتبع
س1: متي وكيف استيقظ الكاتب ؟
ج1: فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشي وتتمسح بى وتلح فى ذلك إلحاحا غريبا
س2: ماذا وجد الكاتب بجوار فراشه ؟
ج2: وجد هرة تموء بجانب فراشه وتتمسح به وتلح فى ذلك إلحاحا غريبا
س3: ما أثر ما رأي المنفلوطي عليه ؟
ج3: راعه همها وتألم ألما شديدا لها
س4: فيما فكر المنفلوطي عندما رأي ذلك الموقف ؟ وماذا فعلت القطة ؟
ج4:فكر في أنها جائعة فنهض وأحضر لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقال لعلها ظمأى فأرشدها إلى الماء فلم تحفل به وأنشأت تنظر إليه نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان
س5: ماذا تمني الكاتب في هذا الموقف ؟ولماذا ؟
ج5: فاثر منظرها فى نفسه تأثيرا شديدا حتى تمني أن لو كان سليمان فأفهم لغة الحيوان لأعرف حاجتها وأفرج كربتها
س6: إلام كانت القطة تنظر ولماذا ؟ ( كيف فهم الكاتب غرض القطة ) ؟
ج6: وكان باب الغرفة مغلقا فرأي أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بى كلما رأتني أتجه نحوه فأدركت غرضها وعرفت أنها تريد أن افتح لها الباب
س7: ما سبب مواء القطة ؟
ج7: فقدانها حريتها
س8: ماذا فعل الكاتب عندما عرف غرض القطة ؟
ج8: أسرع وفتح الباب
س9: كيف تحولت القطة من حال إلي حال ؟( ما اثر فتح الباب علي القطة) ؟ ولماذا ؟
ج9: عندما فتح الباب تحو حالها من هم وحزن غلي غبطة وسرور لأنها رأت وجه السماء
س10: ماذا فعلت القطة بعد أن فتح الباب ؟
حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو فى سبيلها
س11:ماذا فعل الكاتب بعد فتح الباب ؟
سج11: عاد غلي فراشه وأسلم رأسه إلى يديه وأنشأ يفكر فى أمر هذه الهرة
س12: فيم كان الكاتب يفكر ؟
ج12: كان يفكر في أمر هذه القطة هلي هي تفهم معني الحرية
س13: ما أثر فقدان القطة لحريتها ؟ ( ما الذي أدركه الكاتب بعد هذا الموقف ) ؟
ج13: فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها اجل أنها تفهم معنى الحرية حق الفهم وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغها
س14: بم شبه الكاتب الحرية ؟
ج14: شبهها بالشمس التي يجب أن تشرق فى كل نفس وبالحياة
س15: ما أثر ففقدان الحرية علي الإنسان ؟
ج15: يشعر بأنه في ظلمة حالكة
س16: ما الذي يسلب الإنسان حريته ؟
ج16: يسلب الإنسان حريته عندما يرضي بالذل والهوان
س17: لماذا يحرص الإنسان علي الحرية ؟
ج17: لأنها الطريق لسعادته ولأنها تساوي الحياة
س18: ماذا يحدث لو فقد الإنسان حريته ؟
ج18: لكانت حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة فى أيدي الأطفال حركة صناعية
س19: لماذا يعتبر الإنسان الذي يطلب حريته ليس بمتسول ؟
ج19: وإن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه التى سلبته إياها المطامع البشرية
س20: من الذي سلب من الإنسان حريته ؟
ج21: سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .
س22: لماذا خص الشاعر سيدنا سليمان ؟
ج22: لأنه كان يعرف لغة الحيوان
صيانة المال العام س1: بم نتمتع في حياتنا اليومية ؟
ج1: نحن نتمتع في حياتنا بالمرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك
س2: ما هي المرافق العامة ؟
ج2: كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك
س3: ما معني المال العام؟
ج3: هي المرافق التي نمتلكها كلنا لأنها أقيمت بمال أبنائنا
س4: لماذا تمتلك الأمة كلها هذه المرافق ؟
ج4: لأنها بمال أبنائنا فكل منا يشعر بملكيته لها ويستعين بها في قضاء مصالحه
س5: ما واجبنا نحو تلك المرافق ؟
ج5: فكل منا يشعر بملكيته لها وعليه أن يرعاها ويحافظ عليها حتي تبقي سليمة ويمكن الانتفاع بها إلي أقصي حد
س6: الحفاظ علي علي المال العام عقيدة دينية مثل المال الخاص وضح .
ج6: إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليها كما يحرص علي ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الإستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة فقد قال تعالي " إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين
س7: ما الفرق بينى المال العام والمال الخاص ؟
ج7: المال العام : هو المال الذي تمتلكه كل أفراد الشعب ولا يجوز لأي فرد التصرف فيه
المال الخاص : هو كل ما يمتلكه الفرد ويستطيع التصرف فيه باليبع أو الشراء
س8: لقد حرص الإسلام علي المال العام وضح ذلك .
ج8:وقد حذر الرسول ( ص ) من التفريط في الما ل العام فقال :
" إن رجالا يتخوصون في مال الله بغير حق لهم في النار يوم القيامة "
س9: كان السلف يحافظون علي المال الخاص وضح .
ج9: فهذا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – كان إذا انشغل في ليله من أمورالمسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين فإذا انصرف في شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله الخاص رغبة منه في الحرص علي مال رعيته
س10: لماذا يعد التفريط في المال العام جريمة ؟
ج10: لأنه مال الجميع
س11: اشرح الحديث الذي قاله الرسول ؟
ج11: هناك من يتصرف في أموال الله بدون وجه حق فهؤلاء الناس جزاؤهم النار ماكثين فيها
س12: لماذا حذر الرسول من التفريط في المال العام ؟
ج12: لأن ذلك يعوق تقدم الدولة وإهدار مال الشعب
س13: هات أمثلة لإهدار المال العام في العصر الحديث ؟
ج13:إهدار المباني الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامة وغيرها
س14: لماذا يعد الحفاظ علي المال العام واجب ديني ووطني ؟
ج14: إن الحرص علي المال العام واجب ديني ووطني لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقي بهم
سبيل النجاح
س1: ماذا يفعل الناس مع إشراقة كل صباح ؟
ج1: " مع إشراقة الصباح يندفع الناس إلي أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلي مكتبه والتاجر إلي متجره والعامل إلي محل عمله والطالب إلي مدرسته
س2: ما الذي يدور في رأس كل واحد منهم ؟
ج2: يندفعون وفي رأس كل منهم آمال يسعي إلي تحقيقها
س3: ما طبيعة الأمل عند الإنسان ؟
ج3: إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي علي قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتي إذا تحقق يبدأ يحلم بأمل أكبر بعزيمة أشد
س4: ماذا يحدث في خلال الأيام ؟
ج4: وتمر الأيام وتتحقق الآمال فيرقي الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح
س5:الأيام والطموح والكفاح والعزيمة تحقق الآمال وضح ذلك .
ج5: كل إنسان له أمل يبسعي لتحقيقه فإذا اقترن الأمل بالعزيمة والكفاح والطموح وتتحقق الآمال فيرقي الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح
س6: ما الذي يصنع الطموح لدي الإنسان ؟
ج6: الآمال المتتابعة
س7: ما الفرق بين الطموح والطمع ؟
ج7: هناك فرق كبير بين الأمل والطموح :
الطموح : صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
الطمع : هو صورة من صور الأنانية بل صورة من صور الشر
س8: لماذا يعد الطموح صفة من الصفات الكريمة ؟
ج8: لأن الطموح مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
س9:لماذا يعد الطمع صفة من صفات الأنانية ؟
ج9: لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويرد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي علي ما عندهم بغير وجه حق .
س10: ما الذي يحرك العزيمة عند الإنسان مع ذكر أمثلة.
ج10: الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس علي عمله فينتظم ويحسن الآداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس علي مسلكه في معاملته الزبائن وهو بسعيه إلي تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز المشرق للوطن والمواطنين "
س11: كيف يحرك الطموح عزيمة التاجر ويدفعه للكسب في عمله وربحه ؟
ج11: وطموح التاجر ينعكس علي مسلكه في معاملته الزبائن وهو بسعيه إلي تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول
س12: كيف يحرك الطموح عزيمة العامل ويدفعه لإرتفاع مكانته ؟
ج12: وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته
س13: كيف يحرك الطموح عزيمة الطالب ويدفعه للنجاح ؟
ج13: وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج
تعلم من النمل
س1: ما حجم النمل ؟ وأين ينمو ؟
ج1: النمل من أصغر الحشرات ينمو علي سطح الأرض ويغزو البيئات الزراعية والحضرية والطبيعية
س2: ماذا يفعل النمل ؟
ج2: ويغزو البيئات الزراعية والحضرية والطبيعية
س3: ما الكمية التي يوجد بها النمل مقارنة بالحيوانات الموجود في التربية ؟
ج3: يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة
س4: أين يعيش النمل ؟
ج4: يعيش في أعشاش تحت الأرض وفي حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاك لاجنحة ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط
س5: علل لا يحتاج النمل للأجنحة ؟ وما الذي يعوضه عنها ؟
ج5: لأنه يعيش في حجرات تحت الأرض ومتصلة ببعضها البعض ويعوض عنها بالحركة والنشاط
س6: ما الحواس التي يمتلكها النمل ؟ وأين تتركز ؟
ج6:يمتلك حواس حادة منها حاسة اللمس والشم والتذوق وهذه الحواس تنتشر علي جميع أجزاء الجسم ولكنها ترتكز علي قرون الاستشعار
س7: هل للنمل عقل وضح .
ج7: لا يمتلك النمل عقل لكنه عنده دماغ تتكون من فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء حادا
س8: كيف يري النمل ؟
ج8: لا يمتلك النمل عيون لكنه يري بقرن الاستشعار
س9: كيف يتفاهم النمل مع بعضه ؟
ج9: له لغة خاصة وسهلة لأن النملة تفرز من قرني اسشتعارها مادة يشمها النمل تعبر عما تريده النملة من غيرها
س10: بم يتصف النمل ؟
ج10: يتصف النمل بالتعاون
س11: دلل علي وجود صفة التعاون عند النمل ؟
ج11: حيث أن طائفة النمل تتكون من ( الشغالات – الذكور – الملكات ) وكل منهم يقوم بآداء وظيفته بإتقان نشاط
س12: علل النملة ناجحة بالمناطق الحضارية ؟
ج12: لأنها لها القدرة علي استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأ:ل العديد من المواد النبتية والحيوانية
س13: ما الغذاء الذي يفضله النمل ؟.
ج13: يفضل الغذاء الغني بالسكريات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق
س14: النمل فيه دليل علي وحدانية الخالق وضح .
ج14: عالم النمل مليء بالاسرار التي تفيض بوحدانية الخالق عز وجل فبالرغم من ضراوته واستماتته في الدفاع عن نفسه تجد علاقة مشتركة بينه وبين حشرات المن
س15: بم تتسم مستعمرات النمل ؟
ج15: تتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون علي مستوي المستعمرات
س16: بم كرم الله النملة ؟
ج16: كرم الله النملة في القرآن الكريم فقد جاءت فيه سورة كاملة هي سورة النمل وجاء ذكرها ايضا مع قصة نبينا سليمان
س17: ماهي غرائب النمل ؟
ج17: من غرائب النمل أن هناك نوع من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه
س18: ما أهم صفات النمل ؟
ج18: من أهم صفاته الادخار فهو يدخر طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام
س19: ما النوع الآخر من النمل ؟ وماذا يفعل ؟
ج19: النوع الآخر من النمل هو النمل الكيميائي وهو متخصص في مضغ الخشب وتحويله إلي كرتون ثم يبني من هذا الكرتون طرازا هندسيا غريبا وعجيبا
س20: ما الذي يجب أن نتعلمه من النمل ؟
ج20: علينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص علي العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص علي وقته فهو لا يضيعه فيما لا يفيد
يتبع
الأحد 22 مارس 2020, 4:38 pm من طرف Admin
» مكتبة اسلامية رائعة
الأحد 22 مارس 2020, 4:19 pm من طرف Admin
» أفلا يستحق الحب ّّ؟
الأحد 22 مارس 2020, 2:28 pm من طرف Admin
» مسابقة ~||[ الإبداع في رمضان ]||~
الأحد 22 مارس 2020, 2:24 pm من طرف Admin
» حقــاً .. إنهـا القناعــات
الأحد 22 مارس 2020, 2:22 pm من طرف Admin
» اختبار تحليل الشخصية
الأحد 22 مارس 2020, 2:10 pm من طرف Admin
» ألغاز ولها حلول
الثلاثاء 10 مارس 2020, 11:10 pm من طرف Admin
» ألغاز فقهية ممتعة وإجاباتها
الثلاثاء 10 مارس 2020, 11:01 pm من طرف Admin
» مع مسلسلات رمضان مش حتقدر تسيبنا و تصلي ....
الأربعاء 20 مايو 2015, 1:40 pm من طرف Admin