معنى الاعتكاف لغة وشرعاً/
لغة: الاعتكاف مشتق من العكوف وهو لزوم الشيء والإقامة حوله وطول المكث عنده كما حكى الله عن إبراهيم عليه السلام أنه قال لقومه مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ وقال تعالى عنهم: نَعْبُدُ أَصْنَاماً فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ أي ملازمين لها مستديرين حولها وقال تعالى: فَأَتَوْاْ عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ أي يقيمون عندها ملازمين لها.
وفي الشرع: لزوم مسجد لطاعة اللـه تعالى من مسلم عاقل غير جنب ولاحائض.
* حكم الاعتكاف/
الاعتكاف سنة إلا أن يكون نذراً فيجب الوفاء به، وهذه قاعدة مهمة: وهي أن كل عبادة مسنونة تنقلب إلى واجبة عند النذر بفعلها.
* أقل الاعتكاف وأكثره/
القول الراجح كما ذكر أهل العلم أن أقل الاعتكاف يومٌ أو ليلة ، لحديث عمر - رضي اللـه عنه - أنه قال: "يارسول اللـه إني نذرت أن اعتكف ليلة" وفي رواية: "يوماً في المسجد الحرام" قال: "أوف بنذرك" رواه البخاري ومسلم.
وأما أكثره فليس له حد ، إلا أنه يكره إطالته بحيث يحصل إنه يشغل الإنسان عن أهله ويكون في ذلك تضييع لمن يعول.
* أركان الاعتكاف/
الأول: المعتَكَف: وهو المسجد واللبث فيه.
الثاني: المُعتَكِف: هو أن يكون مكلفاً ، بأن يكون مسلماً عاقلاً بالغاً.
الثالث: النية: وهي نية قصد العبادة والتفرغ للطاعة.
* شروط الاعتكاف/
الأول: الطهارة من الحيض والنفاس والجنابة.
الثاني: إذن السيد للرقيق، والزوج للزوجة.
* وقت الاعتكاف/
يكون ليلة الواحد والعشرين من شهر رمضان قبل غروب الشمس، ووقت الخروج الأولى أن يكون لصلاة العيد، وإن خرج بعد الغروب فلا بأس ولا حرج عليه.
* مكان الاعتكاف/
مكان الاعتكاف يكون في المسجد ، وما يتبع له ما دام داخل سور المسجد، والأفضل الاعتكاف داخل المسجد.
* بم ينشغل المعتكف ؟
ينشغل المعتكف بقراءة القرآن وتدبره والصلاة والذكر والعبادة مع التأمل في طريقة سيره إلى اللـه تعالى.
* ثمرات الاعتكاف/
1. الإخلاص والتعويد والتربية على الإخلاص.
2. التربية على التخلص من فضول الكلام والطعام والنوم والخلطة.
3. التربية على العبادة وخاصة قيام الليل وقراءة القرآن والمناجاة والتضرع بين يدي اللـه - عزوجل -.
4. تقوية الصلة باللـه واللجوء إليه.
5. مراجعة النفس ومحاسبتها.
6. إحياء سنة الاعتكاف.
7. التربية على الصبر ومجاهدة النفس.
* مسائل مهمة في الاعتكاف/
لا يشترط الصيام في الاعتكاف، إلا أن يوافق شهر رمضان.
حرمة الغيبة والنميمة على المعتكف أشد ، لأنه مشتغل بالعبادة ومتفرغ لها.
خروج المعتكف للأكل والشرب وغسل الثياب لا بأس به، إذا كان لا يقوم بهذه المهمة إلا هو.
الأولى بالمعتكف أن ينشغل بنفسه ويكثر التعبد، ويبتعد كثرة الحديث مع الناس والانبساط معهم، وأيضاً يبتعد عن كثرة الخروج لغير حاجة وضرورة، وأيضاً يجتهد اجتهاداً عظيماً في التعبد وليس في الراحة والاستجمام والإكثار من النوم.
يصح الاعتكاف في غير رمضان.
منقول
لغة: الاعتكاف مشتق من العكوف وهو لزوم الشيء والإقامة حوله وطول المكث عنده كما حكى الله عن إبراهيم عليه السلام أنه قال لقومه مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ وقال تعالى عنهم: نَعْبُدُ أَصْنَاماً فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ أي ملازمين لها مستديرين حولها وقال تعالى: فَأَتَوْاْ عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ أي يقيمون عندها ملازمين لها.
وفي الشرع: لزوم مسجد لطاعة اللـه تعالى من مسلم عاقل غير جنب ولاحائض.
* حكم الاعتكاف/
الاعتكاف سنة إلا أن يكون نذراً فيجب الوفاء به، وهذه قاعدة مهمة: وهي أن كل عبادة مسنونة تنقلب إلى واجبة عند النذر بفعلها.
* أقل الاعتكاف وأكثره/
القول الراجح كما ذكر أهل العلم أن أقل الاعتكاف يومٌ أو ليلة ، لحديث عمر - رضي اللـه عنه - أنه قال: "يارسول اللـه إني نذرت أن اعتكف ليلة" وفي رواية: "يوماً في المسجد الحرام" قال: "أوف بنذرك" رواه البخاري ومسلم.
وأما أكثره فليس له حد ، إلا أنه يكره إطالته بحيث يحصل إنه يشغل الإنسان عن أهله ويكون في ذلك تضييع لمن يعول.
* أركان الاعتكاف/
الأول: المعتَكَف: وهو المسجد واللبث فيه.
الثاني: المُعتَكِف: هو أن يكون مكلفاً ، بأن يكون مسلماً عاقلاً بالغاً.
الثالث: النية: وهي نية قصد العبادة والتفرغ للطاعة.
* شروط الاعتكاف/
الأول: الطهارة من الحيض والنفاس والجنابة.
الثاني: إذن السيد للرقيق، والزوج للزوجة.
* وقت الاعتكاف/
يكون ليلة الواحد والعشرين من شهر رمضان قبل غروب الشمس، ووقت الخروج الأولى أن يكون لصلاة العيد، وإن خرج بعد الغروب فلا بأس ولا حرج عليه.
* مكان الاعتكاف/
مكان الاعتكاف يكون في المسجد ، وما يتبع له ما دام داخل سور المسجد، والأفضل الاعتكاف داخل المسجد.
* بم ينشغل المعتكف ؟
ينشغل المعتكف بقراءة القرآن وتدبره والصلاة والذكر والعبادة مع التأمل في طريقة سيره إلى اللـه تعالى.
* ثمرات الاعتكاف/
1. الإخلاص والتعويد والتربية على الإخلاص.
2. التربية على التخلص من فضول الكلام والطعام والنوم والخلطة.
3. التربية على العبادة وخاصة قيام الليل وقراءة القرآن والمناجاة والتضرع بين يدي اللـه - عزوجل -.
4. تقوية الصلة باللـه واللجوء إليه.
5. مراجعة النفس ومحاسبتها.
6. إحياء سنة الاعتكاف.
7. التربية على الصبر ومجاهدة النفس.
* مسائل مهمة في الاعتكاف/
لا يشترط الصيام في الاعتكاف، إلا أن يوافق شهر رمضان.
حرمة الغيبة والنميمة على المعتكف أشد ، لأنه مشتغل بالعبادة ومتفرغ لها.
خروج المعتكف للأكل والشرب وغسل الثياب لا بأس به، إذا كان لا يقوم بهذه المهمة إلا هو.
الأولى بالمعتكف أن ينشغل بنفسه ويكثر التعبد، ويبتعد كثرة الحديث مع الناس والانبساط معهم، وأيضاً يبتعد عن كثرة الخروج لغير حاجة وضرورة، وأيضاً يجتهد اجتهاداً عظيماً في التعبد وليس في الراحة والاستجمام والإكثار من النوم.
يصح الاعتكاف في غير رمضان.
منقول
الأحد 22 مارس 2020, 4:38 pm من طرف Admin
» مكتبة اسلامية رائعة
الأحد 22 مارس 2020, 4:19 pm من طرف Admin
» أفلا يستحق الحب ّّ؟
الأحد 22 مارس 2020, 2:28 pm من طرف Admin
» مسابقة ~||[ الإبداع في رمضان ]||~
الأحد 22 مارس 2020, 2:24 pm من طرف Admin
» حقــاً .. إنهـا القناعــات
الأحد 22 مارس 2020, 2:22 pm من طرف Admin
» اختبار تحليل الشخصية
الأحد 22 مارس 2020, 2:10 pm من طرف Admin
» ألغاز ولها حلول
الثلاثاء 10 مارس 2020, 11:10 pm من طرف Admin
» ألغاز فقهية ممتعة وإجاباتها
الثلاثاء 10 مارس 2020, 11:01 pm من طرف Admin
» مع مسلسلات رمضان مش حتقدر تسيبنا و تصلي ....
الأربعاء 20 مايو 2015, 1:40 pm من طرف Admin