فتحي يكن أطلق ورفاقه بدايات العمل الإسلامي في لبنان من طرابلس
أواب المصري– بيروت
لقي الشيخ الدكتور فتحي محمد عنايات يكن وجه ربه السبت 13 يونيو 2009 الموافق 20 جمادى الآخرة 1420هـ بعد رحلة مع المرض عن عمر 76 عاما. وولد ـ رحمه الله ـ عام 1933 في مدينة طرابلس في شمال لبنان ويعتبر من أهم رجالات الحركة الإسلامية اللبنانية وفي العالم الإسلامي وهو مؤسس الحركة الإسلامية في لبنان في الخمسينات من القرن الماضي.
عد المفكر فتحي محمد عنايات يكن رحمه الله ، أحد أهم الشخصيات الإسلامية في لبنان، حيث أطلق هو وعدد من رفاقه البدايات الأولى للعمل الإسلامي في مدينة طرابلس شمال البلاد من خلال جماعة "عباد الرحمن"، التي بدأ تواصله معها عام 1951 بعد تشكيل خلايا شبابية إسلامية في طرابلس.
وكان فتحي يكن على تواصل مع قيادات جماعة الإخوان المسلمين في مصر وبلاد الشام، فكان متابعا لصحفها الصادرة في مصر كمجلة "الدعوة" و"المسلمون"، وتعرف آنذاك على الدكتور مصطفى السباعي مؤسس فرع جماعة الإخوان في بلاد الشام.
استقلال مبكر لم تدم العلاقة بين يكن وجماعة عباد الرحمن طويلا، فهي كانت تعتبر أنها غير معنية بالعمل السياسي والعسكري، وتفرغت للعمل الخيري والتربوي والكشفي، في حين كان يكن ورفاقه يرون أن العمل الإسلامي كلّ لا يتجزأ.
ففي موازاة دوره مسؤولا عن مركز عباد الرحمن في مدينة طرابلس، شارك يكن في إطلاق إذاعة "لبنان الحر" عام 1958، وأشرف على إصدار مجلة "المجتمع" عام 1959، وشارك في عدد من معسكرات التدريب، وحينها بدأت علاقته بجماعة عباد الرحمن تتأثر سلبا، ووصلت إلى حد إعلان الانفصال بسلاسة وتفاهم.
استمر الأمر على هذه الحال حتى عام 1964 حين نالت الجماعة في لبنان ترخيصا من وزير الداخلية آنذاك كمال جنبلاط، واختير فتحي يكن أول أمين عام للجماعة الإسلامية.
نقطة الخلاف الأساسية بين الجماعة وفتحي يكن بدأت عام 1969، وتتعلق بالخلاف حول مبدأ الشورى، فيكن يرى أن الشورى غير ملزمة للأمير انسجاماً مع الآية }القرآنية وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ{ آل عمران/159، بينما يرى إخوانه في قيادة الجماعة أنّ الشورى ملزمة للأمير، وأن رأي الأغلبية هو المرجّح.
ترك القيادة هذا الخلاف أدّى إلى تخلّي فتحي يكن عن الأمانة العامة للجماعة عام 1970 وانتخاب الأمين العام الحالي الشيخ فيصل مولوي في هذا المنصب دون الإعلان عن ذلك.
واستمر مولوي في منصبه حتى عام 1972 ليستعيد يكن دفة القيادة من جديد حتى عام 1993 بعد اختياره نائبا في المجلس النيابي إلى جانب نائبيْن آخريْن عن الجماعة الإسلامية، وحينها فضّل التخلّي عن منصبه والتفرغ للعمل النيابي وإدارة كتلة الجماعة النيابية، فآلت الأمانة العامة من جديد للشيخ فيصل مولوي، وهو المنصب الذي مازال يشغله إلى اليوم.
استمر أداء يكن في الجماعة، وانتخب رئيسا لمجلس الشورى فيها أكثر من مرة، حتى عام 2005، وتحديداً بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، وحينها حصل تباين في الرؤى.
فقيادة الجماعة ارتأت الانسحاب من الانتخابات النيابية ومقاطعتها انسجاماً مع التيار المتعاطف مع اغتيال الحريري، في حين اعتبر يكن أنه لا يجوز الانسحاب وترك الساحة للآخرين، وأصدر بياناً اعتبر فيه قرار الجماعة خاطئا، ليأخذ بعدها الخلاف منحى جديداً، لكن ذلك لم يؤثر على العلاقة الشخصية التي تربطه بقيادات الجماعة.
جبهة العمل الإسلامي بعد ذلك بادر يكن بتشكيل "جبهة العمل الإسلامي" المؤلفة من عدد من الجمعيات الإسلامية، وتعمق التباين في الآراء أكثر بينه وبين الجماعة الإسلامية، وتحديداً فيما يخص العلاقة مع كل من تيار المستقبل وسوريا.
ففي مقابل تقارب الجماعة الإسلامية مع تيار المستقبل وقوى 14 آذار، نحا يكن نحو الاتجاه الآخر فتقارب مع سوريا والقوى الموالية لها في لبنان.
ولم ينحصر تأثير يكن على الساحة الإسلامية في لبنان، فالكتب التي ألّفها خلال مسيرته الطويلة كرّسته منظّراً للحركة الإسلامية، ورمزاً من رموز الإخوان المسلمين في العالم، خاصة أنّ هذه المؤلفات كانت تدرّس في حلقات وأسر الإخوان التنظيمية على رقعة انتشارهم في المعمورة
رؤيته للوضع اللبناني
وقف ـ رحمه الله ـ في الاتجاه المقاوم وهو ما يناوئ الأجندة الأمريكية في لبنان، فجمع المقاومة كجبهة واحدة ، بالطبع كان يفرق جيدا بين أطيافها، والغريب أنه لم يختلف عليه الكثيرون رغم اختلاف أجندة كل منهم ، من خلال الممارسة يتبين أن فرقاء المعارضة ليسوا سواء، فجميع الفرقاء لهم هدف ، وبعد تحقيق الهدف يمكن أن يستمر هذا التحالف أو يتفرقون ، بدليل أنه قبل هذا التحالف كان هناك تحالف رباعي ولم يستمر، فهو ينظر إلى قوى 14 آذار مثلا بشكل متمايز، فما جمعهم ليس سواء، فهو لا ينظر إلى تيار المستقبل كما ينظر إلى القوات اللبنانية على سبيل المثال، فلهذا الطرف مشروع مختلف كليا عن ذاك.
وحين اعتصمت المعارضة من السنة والشيعة وخطب الشيخ فتحي يكن فيها الجمعة 8 ديسمبر 2006في ساحة الشهداء كان ذلك خطوة وإقداما من الشيخ يكن لدعم المقاومة، ومحاولة لإفشال الخطة الأمريكية الصهيونية ، فلم يكن الاعتصام يدور في خلد حزب الله، فهو رحمه الله يرضى لنفسه أن يتكلم في سياق ما يتكلم به الآخرون. فإما أن يكون هناك موقف من خلال خطبة جمعة فيها خطاب متكامل وإما ألا يكون، لقد رحبوا بذلك. كان رحمه الله صاحب إرادة صلبة، يعرف شتى ما يدور في أذهان
مؤلفاته
أصدر فتحي يكن عدة مؤلفات، ترجم معظمها لعدد من لغات العالم، وتزيد على 35 مؤلفا ومن أبرزها: مشكلات الدعوة والداعية كيف ندعو إلى الإسلام؟ نحو حركة إسلامية عالمية واحدة الموسوعة الحركية (جزءان) ماذا يعني انتمائي للإسلام؟ حركات ومذاهب في ميزان الإسلام الاستيعاب في حياة الدعوة والدعاة نحو صحوة إسلامية في مستوى العصر المناهج التغييرية الإسلامية خلال القرن العشرين الإسلام فكرة وحركة وانقلاب الشباب والتغيير المتساقطون على طريق الدعوة أبجديات التصور الحركي للعمل الإسلامي قطوف شائكة من حقل التجارب الإسلامية رحم الله فارسنا الهمام ورزقه منازل الشهداء
أواب المصري– بيروت
لقي الشيخ الدكتور فتحي محمد عنايات يكن وجه ربه السبت 13 يونيو 2009 الموافق 20 جمادى الآخرة 1420هـ بعد رحلة مع المرض عن عمر 76 عاما. وولد ـ رحمه الله ـ عام 1933 في مدينة طرابلس في شمال لبنان ويعتبر من أهم رجالات الحركة الإسلامية اللبنانية وفي العالم الإسلامي وهو مؤسس الحركة الإسلامية في لبنان في الخمسينات من القرن الماضي.
عد المفكر فتحي محمد عنايات يكن رحمه الله ، أحد أهم الشخصيات الإسلامية في لبنان، حيث أطلق هو وعدد من رفاقه البدايات الأولى للعمل الإسلامي في مدينة طرابلس شمال البلاد من خلال جماعة "عباد الرحمن"، التي بدأ تواصله معها عام 1951 بعد تشكيل خلايا شبابية إسلامية في طرابلس.
وكان فتحي يكن على تواصل مع قيادات جماعة الإخوان المسلمين في مصر وبلاد الشام، فكان متابعا لصحفها الصادرة في مصر كمجلة "الدعوة" و"المسلمون"، وتعرف آنذاك على الدكتور مصطفى السباعي مؤسس فرع جماعة الإخوان في بلاد الشام.
استقلال مبكر لم تدم العلاقة بين يكن وجماعة عباد الرحمن طويلا، فهي كانت تعتبر أنها غير معنية بالعمل السياسي والعسكري، وتفرغت للعمل الخيري والتربوي والكشفي، في حين كان يكن ورفاقه يرون أن العمل الإسلامي كلّ لا يتجزأ.
ففي موازاة دوره مسؤولا عن مركز عباد الرحمن في مدينة طرابلس، شارك يكن في إطلاق إذاعة "لبنان الحر" عام 1958، وأشرف على إصدار مجلة "المجتمع" عام 1959، وشارك في عدد من معسكرات التدريب، وحينها بدأت علاقته بجماعة عباد الرحمن تتأثر سلبا، ووصلت إلى حد إعلان الانفصال بسلاسة وتفاهم.
استمر الأمر على هذه الحال حتى عام 1964 حين نالت الجماعة في لبنان ترخيصا من وزير الداخلية آنذاك كمال جنبلاط، واختير فتحي يكن أول أمين عام للجماعة الإسلامية.
نقطة الخلاف الأساسية بين الجماعة وفتحي يكن بدأت عام 1969، وتتعلق بالخلاف حول مبدأ الشورى، فيكن يرى أن الشورى غير ملزمة للأمير انسجاماً مع الآية }القرآنية وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ{ آل عمران/159، بينما يرى إخوانه في قيادة الجماعة أنّ الشورى ملزمة للأمير، وأن رأي الأغلبية هو المرجّح.
ترك القيادة هذا الخلاف أدّى إلى تخلّي فتحي يكن عن الأمانة العامة للجماعة عام 1970 وانتخاب الأمين العام الحالي الشيخ فيصل مولوي في هذا المنصب دون الإعلان عن ذلك.
واستمر مولوي في منصبه حتى عام 1972 ليستعيد يكن دفة القيادة من جديد حتى عام 1993 بعد اختياره نائبا في المجلس النيابي إلى جانب نائبيْن آخريْن عن الجماعة الإسلامية، وحينها فضّل التخلّي عن منصبه والتفرغ للعمل النيابي وإدارة كتلة الجماعة النيابية، فآلت الأمانة العامة من جديد للشيخ فيصل مولوي، وهو المنصب الذي مازال يشغله إلى اليوم.
استمر أداء يكن في الجماعة، وانتخب رئيسا لمجلس الشورى فيها أكثر من مرة، حتى عام 2005، وتحديداً بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، وحينها حصل تباين في الرؤى.
فقيادة الجماعة ارتأت الانسحاب من الانتخابات النيابية ومقاطعتها انسجاماً مع التيار المتعاطف مع اغتيال الحريري، في حين اعتبر يكن أنه لا يجوز الانسحاب وترك الساحة للآخرين، وأصدر بياناً اعتبر فيه قرار الجماعة خاطئا، ليأخذ بعدها الخلاف منحى جديداً، لكن ذلك لم يؤثر على العلاقة الشخصية التي تربطه بقيادات الجماعة.
جبهة العمل الإسلامي بعد ذلك بادر يكن بتشكيل "جبهة العمل الإسلامي" المؤلفة من عدد من الجمعيات الإسلامية، وتعمق التباين في الآراء أكثر بينه وبين الجماعة الإسلامية، وتحديداً فيما يخص العلاقة مع كل من تيار المستقبل وسوريا.
ففي مقابل تقارب الجماعة الإسلامية مع تيار المستقبل وقوى 14 آذار، نحا يكن نحو الاتجاه الآخر فتقارب مع سوريا والقوى الموالية لها في لبنان.
ولم ينحصر تأثير يكن على الساحة الإسلامية في لبنان، فالكتب التي ألّفها خلال مسيرته الطويلة كرّسته منظّراً للحركة الإسلامية، ورمزاً من رموز الإخوان المسلمين في العالم، خاصة أنّ هذه المؤلفات كانت تدرّس في حلقات وأسر الإخوان التنظيمية على رقعة انتشارهم في المعمورة
رؤيته للوضع اللبناني
وقف ـ رحمه الله ـ في الاتجاه المقاوم وهو ما يناوئ الأجندة الأمريكية في لبنان، فجمع المقاومة كجبهة واحدة ، بالطبع كان يفرق جيدا بين أطيافها، والغريب أنه لم يختلف عليه الكثيرون رغم اختلاف أجندة كل منهم ، من خلال الممارسة يتبين أن فرقاء المعارضة ليسوا سواء، فجميع الفرقاء لهم هدف ، وبعد تحقيق الهدف يمكن أن يستمر هذا التحالف أو يتفرقون ، بدليل أنه قبل هذا التحالف كان هناك تحالف رباعي ولم يستمر، فهو ينظر إلى قوى 14 آذار مثلا بشكل متمايز، فما جمعهم ليس سواء، فهو لا ينظر إلى تيار المستقبل كما ينظر إلى القوات اللبنانية على سبيل المثال، فلهذا الطرف مشروع مختلف كليا عن ذاك.
وحين اعتصمت المعارضة من السنة والشيعة وخطب الشيخ فتحي يكن فيها الجمعة 8 ديسمبر 2006في ساحة الشهداء كان ذلك خطوة وإقداما من الشيخ يكن لدعم المقاومة، ومحاولة لإفشال الخطة الأمريكية الصهيونية ، فلم يكن الاعتصام يدور في خلد حزب الله، فهو رحمه الله يرضى لنفسه أن يتكلم في سياق ما يتكلم به الآخرون. فإما أن يكون هناك موقف من خلال خطبة جمعة فيها خطاب متكامل وإما ألا يكون، لقد رحبوا بذلك. كان رحمه الله صاحب إرادة صلبة، يعرف شتى ما يدور في أذهان
مؤلفاته
أصدر فتحي يكن عدة مؤلفات، ترجم معظمها لعدد من لغات العالم، وتزيد على 35 مؤلفا ومن أبرزها: مشكلات الدعوة والداعية كيف ندعو إلى الإسلام؟ نحو حركة إسلامية عالمية واحدة الموسوعة الحركية (جزءان) ماذا يعني انتمائي للإسلام؟ حركات ومذاهب في ميزان الإسلام الاستيعاب في حياة الدعوة والدعاة نحو صحوة إسلامية في مستوى العصر المناهج التغييرية الإسلامية خلال القرن العشرين الإسلام فكرة وحركة وانقلاب الشباب والتغيير المتساقطون على طريق الدعوة أبجديات التصور الحركي للعمل الإسلامي قطوف شائكة من حقل التجارب الإسلامية رحم الله فارسنا الهمام ورزقه منازل الشهداء
الأحد 22 مارس 2020, 4:38 pm من طرف Admin
» مكتبة اسلامية رائعة
الأحد 22 مارس 2020, 4:19 pm من طرف Admin
» أفلا يستحق الحب ّّ؟
الأحد 22 مارس 2020, 2:28 pm من طرف Admin
» مسابقة ~||[ الإبداع في رمضان ]||~
الأحد 22 مارس 2020, 2:24 pm من طرف Admin
» حقــاً .. إنهـا القناعــات
الأحد 22 مارس 2020, 2:22 pm من طرف Admin
» اختبار تحليل الشخصية
الأحد 22 مارس 2020, 2:10 pm من طرف Admin
» ألغاز ولها حلول
الثلاثاء 10 مارس 2020, 11:10 pm من طرف Admin
» ألغاز فقهية ممتعة وإجاباتها
الثلاثاء 10 مارس 2020, 11:01 pm من طرف Admin
» مع مسلسلات رمضان مش حتقدر تسيبنا و تصلي ....
الأربعاء 20 مايو 2015, 1:40 pm من طرف Admin