هذا الموضوع عبارة عن تبسيط لما كتبه الدكتور علاء القنصل " متخصص بعلم اللغة " معلقا على بعض أجزاء كتاب : " اللغة واللون "
لمؤلفه / أحمد مختار عمر .
ماذا تعني لك الألوان ؟
ترتبط الألوان عند البعض بمجموعة من المعاني فمثلا :
- الأبيض : يرون أنه دليل الطهارة والنقاء .
- الأسود : تدل على كل ما هو سيء أو قبيح .
ولكن هل هذا صحيح ؟
إذا رجعنا إلى اللغة فإننا سنجد لها رأيا آخر ، حيث هناك قاعدة نجدها عند بحثنا في علم اللغة وهي :
ليس دائما للكلمة " لفظ اللون " مدلول ثابت ، وإنما يختلف مفهوم اللون حسب الموقف
ولكن هل هذا صحيح ؟
لا أجد دليلا إلا التجربة ، والتي سنلاحظ فيها استخدام اللغات لألفاظ الألوان استخدامات مجازية ، بل إنه توجد بعض التعبيرات اللغوية تسخدم ألفاظ الألوان عن طريق المعاني الإيحائية للألوان ، وبذلك يكون لهذه التعبيرات معنى خاص لا يمكن فهمه بمجرد فهم مفردات هذا التعبير ، إذ أن التركيب موّحد وله معنى خاص به . وبناء على هذا سنعرض بعض الأمثلة عن بعض الألوان والتي سنأخذ منها : ( الأبيض - الأسود - الأزرق - الأخضر - الأحمر - الأصفر ) .
أولا : الأبيض
يرتبط هذا اللون عند معظم الشعوب بالطـُهر والنقاء ، فمثلا : فلان صحيفته بيضاء ، أي ذو سمعة طيبة . إلا أن اللون الأبيض لا تقتصر معانيه على المعاني الحلوة الطيبة ، وإنما معناه حسب السياق ، إذ قد يدل على معاني مذمومة ، مثل : العين البيضاء : أي العين التي لا ترى ، وكالشعر الأبيض والرموش البيضاء دلالة على الشيب ، وهكذا .
* أمثلة لبعض التعبيرات التي استخدم فيها :
- الأيام البيض : الأيام 13 - 14 - 15 لأن القمر يطلع فيها من أولها إلى آخرها .
- إطلاق " الأبيض " على السيف ، والفضة .
- أرض بيضاء : ملساء لا نبت فيها .
- كذبة بيضاء : لا ضرر منها .
- خيط أبيض : أول ضوء النهار .
- نهارك أبيض : تحية شائعة في مصر .
- رفع " الراية البيضاء " : دلالة على الاستسلام وإعلان الطاعة .
- قلبه أبيض : دلالة على نقاء السريرة .
- يا خبر أبيض " بالنسبة للأخبار السيئة " : يعني " يا خبر أسود " ، فالأبيض هنا استخدم للدلالة على الأسود .
* أمثلة واستخدامات شائعة :
- القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود .
- ما عنده لا أبيض ولا أسود .
ثانيا : الأسود
وليس لها مدلول ثابت إذ تدل على السيء دائما ، وإنما يختلف المراد منها حسب الموقف . مثل :
- أتاني القوم أسودهم وأحمرهم : أي عربهم وعجمهم .
- حظه أسود : دلالة على سوء الحظ .
- سواد القوم : معظمهم ، وسواد الناس : عوامهم وكل عدد كثير .
- قلبه أسود : دلالة على الحقد والكراهية .
- كلمته فما رد علي سوداء ولا بيضاء : أي كلمة قبيحة ولا حسنة ، أي ما رد بشيء .
- الأسودان : أطلقت على الكثير من الثنائيات ، إلا أنها غالبا ما تدل على التمر والماء " من حديث أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما " .
- نهاره أسود : وصف للدلالة على سوء العاقبة .
- علشان سواد عيونه - لأجل سواد عيونه : مراعاة لخاطرك .
- رفع الراية السوداء : تحذير من الخطر .
- القائمة السوداء : قائمة الممنوعين أو الخطرين .
إلا أنه يلاحظ أحيانا تشاؤم العوام من النطق بلفظ أسود ، فيعمَـدون بدلا من ذلك إلى أحد الأمرين :
1 - تغيير اللفظ : مثل : بدلا من قولهم : " يا نهار أسود " يقولون : " يا نهار إسوح " أو " يا نهار إسوخ " .د
2 - إبدال اللفظ : مثل : يا نهار أبيض - يا خبر أبيض " بالنسبة للخبر السيء والمحزن " ، وذلك بدلا من قولهم : يا نهار أسود - يا خبر أسود .
لكننا ينبغي ألا ننسى أن الأسود مرغوب فيه أحيانا ، مثل : الأسود جميل في الشعر والعين - بدلة العريس يوم الفرح سوداء . ويرى البعض أن الأسود دلالة على الوقار والهدوء ، في حين يراه البعض الآخر دلالة للكبت والغموض .
ثالثا : الأزرق
الزرقة من الألوان غير المحددة عند العرب ، فهي عندهم البياض ، وهي الخضرة ، وهي الكدرة ، وهي اللون الضارب إلى الحُـمرة . ومن أجل ذلك لم يرد لفظ الأزرق في الاستعمالات القديمة إلا في تعبيرات قليلة ، مثل :
- تسمية الخمر زرقاء .
- تسمية الأسنة زرقا .
أما الاستعمالات الحديثة لهذا اللون فكثيرة ، ومنها :
- نابه أزرق : ماكر بارع في المكر والخديعة .
- ازرّق وجهه : حالة إغماء .
- العفاريت الزرق بتتنطط أدام عيني : دلالة على شدة الغيظ وتوتره .
- يا نهار أزرق : بدلا من " يا نهار أسود " وهي بنفس المعنى .
- دمه أزرق : إشارة إلى الأرستقراطية .
- من ذوي القمصان الزرقاء : شعار حزب الوفد أيام الملكية في مصر .
- زرقة السماء وزرقة الماء .
- الملابس الزرقاء في السجن : ملابس المذنب " وقد يتغير اللون من دولة لأخرى وذلك حسب نظام كل دولة " .
لمؤلفه / أحمد مختار عمر .
ماذا تعني لك الألوان ؟
ترتبط الألوان عند البعض بمجموعة من المعاني فمثلا :
- الأبيض : يرون أنه دليل الطهارة والنقاء .
- الأسود : تدل على كل ما هو سيء أو قبيح .
ولكن هل هذا صحيح ؟
إذا رجعنا إلى اللغة فإننا سنجد لها رأيا آخر ، حيث هناك قاعدة نجدها عند بحثنا في علم اللغة وهي :
ليس دائما للكلمة " لفظ اللون " مدلول ثابت ، وإنما يختلف مفهوم اللون حسب الموقف
ولكن هل هذا صحيح ؟
لا أجد دليلا إلا التجربة ، والتي سنلاحظ فيها استخدام اللغات لألفاظ الألوان استخدامات مجازية ، بل إنه توجد بعض التعبيرات اللغوية تسخدم ألفاظ الألوان عن طريق المعاني الإيحائية للألوان ، وبذلك يكون لهذه التعبيرات معنى خاص لا يمكن فهمه بمجرد فهم مفردات هذا التعبير ، إذ أن التركيب موّحد وله معنى خاص به . وبناء على هذا سنعرض بعض الأمثلة عن بعض الألوان والتي سنأخذ منها : ( الأبيض - الأسود - الأزرق - الأخضر - الأحمر - الأصفر ) .
أولا : الأبيض
يرتبط هذا اللون عند معظم الشعوب بالطـُهر والنقاء ، فمثلا : فلان صحيفته بيضاء ، أي ذو سمعة طيبة . إلا أن اللون الأبيض لا تقتصر معانيه على المعاني الحلوة الطيبة ، وإنما معناه حسب السياق ، إذ قد يدل على معاني مذمومة ، مثل : العين البيضاء : أي العين التي لا ترى ، وكالشعر الأبيض والرموش البيضاء دلالة على الشيب ، وهكذا .
* أمثلة لبعض التعبيرات التي استخدم فيها :
- الأيام البيض : الأيام 13 - 14 - 15 لأن القمر يطلع فيها من أولها إلى آخرها .
- إطلاق " الأبيض " على السيف ، والفضة .
- أرض بيضاء : ملساء لا نبت فيها .
- كذبة بيضاء : لا ضرر منها .
- خيط أبيض : أول ضوء النهار .
- نهارك أبيض : تحية شائعة في مصر .
- رفع " الراية البيضاء " : دلالة على الاستسلام وإعلان الطاعة .
- قلبه أبيض : دلالة على نقاء السريرة .
- يا خبر أبيض " بالنسبة للأخبار السيئة " : يعني " يا خبر أسود " ، فالأبيض هنا استخدم للدلالة على الأسود .
* أمثلة واستخدامات شائعة :
- القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود .
- ما عنده لا أبيض ولا أسود .
ثانيا : الأسود
وليس لها مدلول ثابت إذ تدل على السيء دائما ، وإنما يختلف المراد منها حسب الموقف . مثل :
- أتاني القوم أسودهم وأحمرهم : أي عربهم وعجمهم .
- حظه أسود : دلالة على سوء الحظ .
- سواد القوم : معظمهم ، وسواد الناس : عوامهم وكل عدد كثير .
- قلبه أسود : دلالة على الحقد والكراهية .
- كلمته فما رد علي سوداء ولا بيضاء : أي كلمة قبيحة ولا حسنة ، أي ما رد بشيء .
- الأسودان : أطلقت على الكثير من الثنائيات ، إلا أنها غالبا ما تدل على التمر والماء " من حديث أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما " .
- نهاره أسود : وصف للدلالة على سوء العاقبة .
- علشان سواد عيونه - لأجل سواد عيونه : مراعاة لخاطرك .
- رفع الراية السوداء : تحذير من الخطر .
- القائمة السوداء : قائمة الممنوعين أو الخطرين .
إلا أنه يلاحظ أحيانا تشاؤم العوام من النطق بلفظ أسود ، فيعمَـدون بدلا من ذلك إلى أحد الأمرين :
1 - تغيير اللفظ : مثل : بدلا من قولهم : " يا نهار أسود " يقولون : " يا نهار إسوح " أو " يا نهار إسوخ " .د
2 - إبدال اللفظ : مثل : يا نهار أبيض - يا خبر أبيض " بالنسبة للخبر السيء والمحزن " ، وذلك بدلا من قولهم : يا نهار أسود - يا خبر أسود .
لكننا ينبغي ألا ننسى أن الأسود مرغوب فيه أحيانا ، مثل : الأسود جميل في الشعر والعين - بدلة العريس يوم الفرح سوداء . ويرى البعض أن الأسود دلالة على الوقار والهدوء ، في حين يراه البعض الآخر دلالة للكبت والغموض .
ثالثا : الأزرق
الزرقة من الألوان غير المحددة عند العرب ، فهي عندهم البياض ، وهي الخضرة ، وهي الكدرة ، وهي اللون الضارب إلى الحُـمرة . ومن أجل ذلك لم يرد لفظ الأزرق في الاستعمالات القديمة إلا في تعبيرات قليلة ، مثل :
- تسمية الخمر زرقاء .
- تسمية الأسنة زرقا .
أما الاستعمالات الحديثة لهذا اللون فكثيرة ، ومنها :
- نابه أزرق : ماكر بارع في المكر والخديعة .
- ازرّق وجهه : حالة إغماء .
- العفاريت الزرق بتتنطط أدام عيني : دلالة على شدة الغيظ وتوتره .
- يا نهار أزرق : بدلا من " يا نهار أسود " وهي بنفس المعنى .
- دمه أزرق : إشارة إلى الأرستقراطية .
- من ذوي القمصان الزرقاء : شعار حزب الوفد أيام الملكية في مصر .
- زرقة السماء وزرقة الماء .
- الملابس الزرقاء في السجن : ملابس المذنب " وقد يتغير اللون من دولة لأخرى وذلك حسب نظام كل دولة " .
الأحد 22 مارس 2020, 4:38 pm من طرف Admin
» مكتبة اسلامية رائعة
الأحد 22 مارس 2020, 4:19 pm من طرف Admin
» أفلا يستحق الحب ّّ؟
الأحد 22 مارس 2020, 2:28 pm من طرف Admin
» مسابقة ~||[ الإبداع في رمضان ]||~
الأحد 22 مارس 2020, 2:24 pm من طرف Admin
» حقــاً .. إنهـا القناعــات
الأحد 22 مارس 2020, 2:22 pm من طرف Admin
» اختبار تحليل الشخصية
الأحد 22 مارس 2020, 2:10 pm من طرف Admin
» ألغاز ولها حلول
الثلاثاء 10 مارس 2020, 11:10 pm من طرف Admin
» ألغاز فقهية ممتعة وإجاباتها
الثلاثاء 10 مارس 2020, 11:01 pm من طرف Admin
» مع مسلسلات رمضان مش حتقدر تسيبنا و تصلي ....
الأربعاء 20 مايو 2015, 1:40 pm من طرف Admin