1-
نوع الفعل (نوى) من حيث الصحة والاعتلال:
أ- أجوف. ب- ناقص.
ج- لفيف مقرون. د- لفيف مفروق.
2- (ركبت السفينة والموج يلتطم)، الواو في المثال السابق واو:
أ- العطف. ب- المعية.
ج- الحال. د- استئنافية.
4- (
لا تنه عن خلق وتأتي مثله)، الفعل (تأتي) في المثال السابق:
أ- مرفوع وعلامة رفعه الضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل.
ب- مرفوع وعلامة رفعه الضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر.
ج- مجزوم لوقوعه في جواب الطلب.
د- منصوب بأن مضمرة.
عندما ننسب إلى (الرمثا) نقول:
أ- الرمثاوي ب- الرمثوي
ج- الرمثي د-كل ما سبق صحيح
العبارة الصحيحة فيما يأتي
أ- المركزان الأعليان ب- المركزان الأعلوان
ج- المركزان الأعلى د- المركزان الأعلتان-
نكشف كلمة "العليا" في مختار الصحاح في مادة:
أ- ع،ل،ي ب- ع،ل،و
ج- و،ع،ل د- و،ل،ع
الترتيب الصحيح للكلمات الآتية حسب ورودها في المعجم الوسيط:-
أ-اعتمر ، تناصر ، بيداء ، مؤمن.
ب- مؤمن ، بيداء ، اعتمر ، تناصر.
ج- تناصر ، مؤمن ، اعتمر ، بيداء.
د- بيداء ، اعتمر ، مؤمن ، تناصر.
كل ما يلي صحيح عدا واحدة:
التقريظ في الشعر هو:
أ- مدح الإنسان الحي ووصفه ب- مدح الميت وذكر مناقبه
ج- مدح كلام الإنسان
د- مدح متاع الإنسان من متعلقات الدنيا
شاعر القطرين " لقب أطلق على الشاعر :
أ- نزار قباني ب- خليل مطران
ج- حافظ إبراهيم د- أحمد شوقي
زرعت (14) شجرة ، يلفظ العدد (14) بالصورة التالية :
أ- أربع عشرة شجرة ب- أربع عشر شجرة
ج- أربعة عشر شجرة د- أربعة عشرة شجرة
الكلمات الآتية كلها مبنية :
أ - محمد - نِعْم - كِلاّ - هم .
ب- محمد - عبدالله - أنت - في .
ج - كلاّ - أنت - هم - في .
د - عبدالله - كلاّ - أنت - هم .
-
لمعرفة المراد بـ " مساجد " أبحث في مادة :
أ -
أ-[size=18]س ج دب- م س د
ج - م س ج
د - م ج د[/size]
معلقات الشعر الجاهلي هي قصائد طويلة :أ - حولية .
ب- اعتذارية .
ج - متنوعة الأغراض .
د - خاصة بالمدح .
النبأ " رسمت الألف على همزة لأنها :أ - مضمومة وما قبلها مفتوح .
ب- مفتوحة وما قبلها مضموم .
ج - مفتوحة وما قبلها ساكن .
د - متطرفة قبلها مفتوح .
علامة إعراب الأسماء الخمسة هي :
أ - الألف رفعًا - الياء نصبـًا وجرًّا .
ب- الواو رفعًا - الألف نصبـًا - الياء جرًّا .
ج - الواو رفعـًا – الياء نصبـًا وجرًّا .
د - الواو رفعـًا – الياء نصبـًا - الألف جرًّا .
-
أي الكلمات الآتية كلها نكرات :
أ - نجد - يا رجل - ثوب حريرٍ .
ب- شمس - هنا - ذو .
ج - بدر - قمر - هلال .
د - عالم - هي - الرجل .
كلمة " أستّغْفِرُ " همزتها همزة قطع لأنها :
أ - سداسية .
ب- مصدرها سداسي .
ج - مضارع .
د - أمر .
-
تدخل ظنّ على المبتدأ والخبر ف :
أ - ترفع المبتدأ وتنصب الخبر .
ب- تنصب المبتدأ وترفع الخبر .
ج - ترفع المبتدأ والخبر .
د - تنصب المبتدأ والخبر .
لمْ ولا الناهية حرفان :
أ - يجزمان فعلاً مضارعـًا واحدًا .
ب- ينصبان الفعل المضارع .
ج - يجزمان فعلين مضارعين .
لا النافية للجنس تعمل عمل :
أ - إنّ .
ب- كان .
ج - ظن .
د - كاد .
نوع الفعل (نوى) من حيث الصحة والاعتلال:
أ- أجوف. ب- ناقص.
ج- لفيف مقرون. د- لفيف مفروق.
2- (ركبت السفينة والموج يلتطم)، الواو في المثال السابق واو:
أ- العطف. ب- المعية.
ج- الحال. د- استئنافية.
4- (
لا تنه عن خلق وتأتي مثله)، الفعل (تأتي) في المثال السابق:
أ- مرفوع وعلامة رفعه الضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل.
ب- مرفوع وعلامة رفعه الضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر.
ج- مجزوم لوقوعه في جواب الطلب.
د- منصوب بأن مضمرة.
عندما ننسب إلى (الرمثا) نقول:
أ- الرمثاوي ب- الرمثوي
ج- الرمثي د-كل ما سبق صحيح
العبارة الصحيحة فيما يأتي
أ- المركزان الأعليان ب- المركزان الأعلوان
ج- المركزان الأعلى د- المركزان الأعلتان-
نكشف كلمة "العليا" في مختار الصحاح في مادة:
أ- ع،ل،ي ب- ع،ل،و
ج- و،ع،ل د- و،ل،ع
الترتيب الصحيح للكلمات الآتية حسب ورودها في المعجم الوسيط:-
أ-اعتمر ، تناصر ، بيداء ، مؤمن.
ب- مؤمن ، بيداء ، اعتمر ، تناصر.
ج- تناصر ، مؤمن ، اعتمر ، بيداء.
د- بيداء ، اعتمر ، مؤمن ، تناصر.
كل ما يلي صحيح عدا واحدة:
التقريظ في الشعر هو:
أ- مدح الإنسان الحي ووصفه ب- مدح الميت وذكر مناقبه
ج- مدح كلام الإنسان
د- مدح متاع الإنسان من متعلقات الدنيا
شاعر القطرين " لقب أطلق على الشاعر :
أ- نزار قباني ب- خليل مطران
ج- حافظ إبراهيم د- أحمد شوقي
زرعت (14) شجرة ، يلفظ العدد (14) بالصورة التالية :
أ- أربع عشرة شجرة ب- أربع عشر شجرة
ج- أربعة عشر شجرة د- أربعة عشرة شجرة
الكلمات الآتية كلها مبنية :
أ - محمد - نِعْم - كِلاّ - هم .
ب- محمد - عبدالله - أنت - في .
ج - كلاّ - أنت - هم - في .
د - عبدالله - كلاّ - أنت - هم .
-
لمعرفة المراد بـ " مساجد " أبحث في مادة :
أ -
أ-[size=18]س ج دب- م س د
ج - م س ج
د - م ج د[/size]
معلقات الشعر الجاهلي هي قصائد طويلة :أ - حولية .
ب- اعتذارية .
ج - متنوعة الأغراض .
د - خاصة بالمدح .
النبأ " رسمت الألف على همزة لأنها :أ - مضمومة وما قبلها مفتوح .
ب- مفتوحة وما قبلها مضموم .
ج - مفتوحة وما قبلها ساكن .
د - متطرفة قبلها مفتوح .
علامة إعراب الأسماء الخمسة هي :
أ - الألف رفعًا - الياء نصبـًا وجرًّا .
ب- الواو رفعًا - الألف نصبـًا - الياء جرًّا .
ج - الواو رفعـًا – الياء نصبـًا وجرًّا .
د - الواو رفعـًا – الياء نصبـًا - الألف جرًّا .
-
أي الكلمات الآتية كلها نكرات :
أ - نجد - يا رجل - ثوب حريرٍ .
ب- شمس - هنا - ذو .
ج - بدر - قمر - هلال .
د - عالم - هي - الرجل .
كلمة " أستّغْفِرُ " همزتها همزة قطع لأنها :
أ - سداسية .
ب- مصدرها سداسي .
ج - مضارع .
د - أمر .
-
تدخل ظنّ على المبتدأ والخبر ف :
أ - ترفع المبتدأ وتنصب الخبر .
ب- تنصب المبتدأ وترفع الخبر .
ج - ترفع المبتدأ والخبر .
د - تنصب المبتدأ والخبر .
لمْ ولا الناهية حرفان :
أ - يجزمان فعلاً مضارعـًا واحدًا .
ب- ينصبان الفعل المضارع .
ج - يجزمان فعلين مضارعين .
لا النافية للجنس تعمل عمل :
أ - إنّ .
ب- كان .
ج - ظن .
د - كاد .
عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء 20 مايو 2009, 8:13 pm عدل 2 مرات (السبب : كادر,معلم,امتحان,نماذج)
الأحد 22 مارس 2020, 4:38 pm من طرف Admin
» مكتبة اسلامية رائعة
الأحد 22 مارس 2020, 4:19 pm من طرف Admin
» أفلا يستحق الحب ّّ؟
الأحد 22 مارس 2020, 2:28 pm من طرف Admin
» مسابقة ~||[ الإبداع في رمضان ]||~
الأحد 22 مارس 2020, 2:24 pm من طرف Admin
» حقــاً .. إنهـا القناعــات
الأحد 22 مارس 2020, 2:22 pm من طرف Admin
» اختبار تحليل الشخصية
الأحد 22 مارس 2020, 2:10 pm من طرف Admin
» ألغاز ولها حلول
الثلاثاء 10 مارس 2020, 11:10 pm من طرف Admin
» ألغاز فقهية ممتعة وإجاباتها
الثلاثاء 10 مارس 2020, 11:01 pm من طرف Admin
» مع مسلسلات رمضان مش حتقدر تسيبنا و تصلي ....
الأربعاء 20 مايو 2015, 1:40 pm من طرف Admin