المناهل

منتدى المناهل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى نتشرف بتسجيلك والانضمام لأسرتنا
أو سجل دخولك لو أنت عضو بالمنتدى وشارك معنا
كن إيجابيا وفعالا ........بعد التسجيل ضع موضوعا تفيد به أو ردا تشكر صاحبه عليه
مرحبا بك زائرا ومتصفحا لكى تتمكن من المشاركة والحصول على أفضل خدمة يجب أن تسجل دخولك سجل من هنا
المناهل

منتدى يهتم بقضايا التعليم ويقدم موضوعات تربوية ولغوية تفيد المعلم والطالب على حد

رمضان على الأبواب كل عام وأنتم بخير اللهم بارك لنا فى شعبان وبلغنا رمضان

المواضيع الأخيرة

» مع مسلسلات رمضان مش حتقدر تسيبنا و تصلي ....
الأربعاء 20 مايو 2015, 1:40 pm من طرف Admin

» صور متحركة طريفة ورائعة
الأربعاء 20 مايو 2015, 1:18 pm من طرف Admin

» تحميل آخر إصدار من واتس أب مجانا
الأربعاء 20 مايو 2015, 12:05 pm من طرف Admin

» كتاب المدخل فى التربية من المعرفة إلى السلوك
الثلاثاء 05 مايو 2015, 10:47 pm من طرف Admin

» صفحتنا ع الفيس بوك (منتدى المناهل )
الثلاثاء 05 مايو 2015, 10:39 pm من طرف Admin

» حملة المليار صلاة على النبى صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 05 مايو 2015, 10:26 pm من طرف Admin

» برنامج حساب المكافأة والكادر
الأربعاء 16 يوليو 2014, 6:23 am من طرف farisha

» مذكرة اللغة العربية للصف الأول الاعدادى ترم ثان
الأحد 14 أبريل 2013, 12:13 am من طرف اللبيب

» مذكرة النحو للصف الثانى الثانوى الأزهرى
الأربعاء 20 فبراير 2013, 12:27 am من طرف mody50

تصويت

ما رأيك فى المنتدى؟
82% 82% [ 9 ]
0% 0% [ 0 ]
9% 9% [ 1 ]
9% 9% [ 1 ]
0% 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 11

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

حوض أسماك


    علم العروض

    شاطر
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    الجنسية : مصر
    رقم العضوية : 1
    عدد الرسائل : 949
    تاريخ الميلاد : 19/12/1969
    العمر : 48
    العمل/الترفيه : مربى
    نقاط : 19798
    النشاط : 4
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    علم العروض

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس 26 فبراير 2009, 9:15 pm

    علم العروض

    تعريفه :

    العَروض : على وزن فَعُول ، كلمة مؤنثة ، تعني القواعد التي تدل على الميزان الدقيق الذي يُعرفُ به صحيح أوزان الشعر العربي من فاسدها .

    وقد اختلف علماء العربية في معنى كلمة (العَرُوض) ، وسبب تسمية هذا العلم بها على خمسة أقوال :

    (1) فقيل : هي مشتقة من العَرْض ؛ لأن الشعر يُعرضُ ويقاس على ميزانه . وإلى هذا الرأي ذهب الإمام الجوهري . ويعزِّز هذا القولَ ماجاء في اللغة العربية من قولهم : (( هذه المسألة عَروض هذه )) أي نظيرها .

    (2) وقيل : إن الخليل أراد بها (مكة) ، التي من أسمائها (العَرُوض) ، تبركا ؛ لأنه وضع هذا العلم فيها .

    (3) وقيل : إن معاني العَروض الطريق في الجبل ، والبحور طرق إلى النظم .

    (4) وقيل : إنها مستعارة من العَروض بمعنى الناحية ؛ لأن الشعر ناحية من نواحي علوم العربية وآدابها .

    (5) وقيل : إن التسمية جاءت تَوَسُّعًا من الجزء الأخير من صدر البيت الذي يسمى (عَروضا) .

    وأقرب هذه الأقوال إلى الصواب ( والله أعلم ) الرأي الأول ، فالكلمة مشتقة من العَرْض ؛ لأن الشعر يُعرَض ويقاسُ على ميزانه .

    واضعه :
    هو الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي البصري (100هـ- 175 هـ) ، والخليل من أكبر عظماء أمتنا وأجل علمائها العباقرة ؛ فهو أول من فكَّر في صون لغتنا ، فألف معجمَه المسمَّى بكتاب (العين) كما يقال ، وهو أول من سارع لضبط ألفاظها باختراع النقط والشكل .

    وللخليل كتب نفيسة ، منها : كتاب العَروض ، وكتاب النغم ، وكتاب الإيقاع ، وكتاب النقط والشكل . ومعظم ما في (الكتاب) الذي جمعه تلميذه سيبويه منقول عنه بألفاظه .

    استقرى الخليل الشعر العربي ، فوجد أوزانه المستعملة أو بحوره خمسة عشر بحرا ، ثم جاء الأخفش الأوسط فزاد عليه بحرَ (المتدارك) .
    [b]


    _________________
    المعلم فارس سلاحه القلم
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    الجنسية : مصر
    رقم العضوية : 1
    عدد الرسائل : 949
    تاريخ الميلاد : 19/12/1969
    العمر : 48
    العمل/الترفيه : مربى
    نقاط : 19798
    النشاط : 4
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس 26 فبراير 2009, 9:26 pm

    فائدته :

    لعلم العَروض ودراسته أهمية بالغة لا غنى عنها لمن له صلة بالعربية ، وآدابها ومن فوائده :

    (1) صقلُ موهبة الشاعر ، وتهذيبها ، وتجنيبها الخطأَ والانحرافَ في قول الشِّعر .

    (2) أمنُ قائل الشعر على شعره من التغييرِ الذي لا يجوز دخوله فيه ، أو ما يجوز وقوعه في موطن دون آخر .

    (3) التأكد من معرفة أن القرآن الكريم ، والحديث النبوي الشريف ليسا بشعر معرفةَ دراسةٍ لا تقليد ؛ إذ الشعر : ما اطردت فيه وحدته الإيقاعية التزاما . أي (كلامٌ موزون قصدا بوزن عربي) . وبذا يدرك أن ما ورد منهما على نظام الشعر وزنا لا يحكم عليه بكونه شعرا ؛ لعدم قصده ؛ يقول ابن رشيق : ((لأنه لم يقصد به الشعر ولا نيته ، فلذلك لا يعد شعرا ، وإن كان كلاما مُتَّزِنا )) .

    (4) التمكينُ من المعيار الدقيق للنقد ؛ فدارس العَروض هو مالك الحكم الصائب للتقويم الشعري وهو المميز الفطن بين الشعر و النثر الذي قد يحمل بعض سمات الشعر .

    (5) معرفةُ ما يرد في التراث الشعري من مصطلحات عَروضية لا يعيها إلا من له إلمام بالعَروض ومقاييسه .

    (6) الوقوفُ على ما يتسم به الشعر من اتساق الوزن ، وتآلف النغم ، ولذلك أثر في غرس الذوق الفني ، وتهذيبه .
    (7) التمكينُ من قراءة الشعر قراءةً سليمة ، وتوقِّي الأخطاء الممكنة بسبب عدم الإلمام بهذا العلم .

    أسئلة وتدريبات على ماسبقت دراسته

    س1 : ما المراد بكلمة العروض ؟ ، وما معناها ؟ ، وماسبب تسمية هذا العلم بها ؟ .
    س2 : من واضع علم العروض ؟ ، وما منزلته بين علماء العربية ؟ ، اذكر ثلاثة من كتبه .
    س3 : كم عدد البحور التي توصل إليها الخليل بن أحمد الفراهيدي بالاستقراء ؟ ، ومن الذي زاد عليها
    بحرا ؟ .
    س4 : اذكر أربعا من فوائد دراسة علم العروض .


    تعريف البيت الشِّعْري ّ:

    البيت هومجموعة كلمات صحيحة التركيب ، موزونة حسب علم القواعد والعَروض ، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة .

    وسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف ، وهوبيت الشَّعْر ؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك سموا مقاطِعَهُ أسبابا وأوتادا تشبيها لها بأسباب البيوت وأوتادها ، والجمع أبيات .



    _________________
    المعلم فارس سلاحه القلم
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    الجنسية : مصر
    رقم العضوية : 1
    عدد الرسائل : 949
    تاريخ الميلاد : 19/12/1969
    العمر : 48
    العمل/الترفيه : مربى
    نقاط : 19798
    النشاط : 4
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس 26 فبراير 2009, 9:30 pm

    ألقاب الأبيات :

    أولا :من حيث العدد :
    ‌أ-اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .

    ‌ب-النُّتْفَة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.

    ج-القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .
    د- القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر


    ثانيا : من حيث الأجزاء:


    ‌أ- التام : هوكل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته ، وإن أصابها زحاف أوعلة .

    وذلك كقول الشاعر:

    ولمْ أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِ
    رأيتُ بها بدرًا علىالأرض ماشيًا

    فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان في كل شطر أربع .
    ‌ب- المجزوء : هوكل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه وهذا واجب في كل من : المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث ، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب . وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع .
    كقول الشاعر من الوافر المجزوء :
    وقصْديْ الفوزُ في الأملِ
    أنا ابنُ الجد في العَملِ


    ‌ج- المشطور : هوالبيت الذي حذف شطره أومصراعه ، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع .
    كقول الشاعر من الرجز :
    تحيَّةٌ كالوردِ في الأكمامِ

    أزْهى من الصحة في الأجسامِ

    ‌د- المنهوك : هوالبيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح .
    ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:
    ياليتني فيها جذعْ

    أخُبُّ فيها وأَضعْ

    ‌ه- المدوَّر : هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة ، والبعض يسميه المُداخَل أوالمُدْمَج أوالمتَّصِل . وغالبا ما يرمز لهذا النوع بحرف (م) بين الشطرين ليدل على أنه مدور أومتصل .
    كقول الشاعر :
    ـمِ بالظهرِ الذَّلولِ
    وما ظهريْ لباغي الضَّيـْ


    ‌و- المرسل أوالمصمت : هوالبيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .
    كقول ذي الرمة :
    فقلتُ لها :إن الكرامَ قليلُ
    تُعيِّرُنا أنَّا قليلٌ عَديدُنا


    المُخَلَّع : هوضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا ، والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ ( مُتَفْعِلْ ) .
    ومنه قول الشاعر :
    فلا أُبالي إذا جفانيْ
    مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا

    المصرع : هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان ، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة .
    فمن الزيادة قول الشاعر :
    وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ
    ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ

    ومن النقص قول الشاعر :
    وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ
    أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ

    المُقَفَّى : هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .
    ومن أمثلته قول الشاعر :
    ومن أمثلته قول الشاعر :
    في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ
    السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ
    [b]


    _________________
    المعلم فارس سلاحه القلم
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    الجنسية : مصر
    رقم العضوية : 1
    عدد الرسائل : 949
    تاريخ الميلاد : 19/12/1969
    العمر : 48
    العمل/الترفيه : مربى
    نقاط : 19798
    النشاط : 4
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس 26 فبراير 2009, 10:01 pm

    ثالثا : من حيث تسمية أجزاء البيت :

    ‌أ-الحشو: هوكل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب .

    ‌ب-العَروض : آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول ، أو الصدر ). وجمعها أعاريض (إضافة إلى معناها الآخر الذي هواسم هذا العلم) . وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت ، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة .

    ‌ج-الضرب : هوآخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني ، أو العجز ). وجمعه : أضرب وضروب وأضراب . وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه ، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا ، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال .


    والرسم البياني التالي ، يوضح لنا أجزاء البيت الشعري .
    قال الشاعر :
    قوما وليسوا مجازيعا إذا نيلوا
    لا يفرحون إذا نالت رماحهم


    كتابته عَروضيا :
    نيلو زيعن إذا سو مجا مجا قومن ولي حهمو نالت رما ن إذا لايفرحو
    /5/5 /5/5//5 /5//5 /5/5//5 ///5 /5/5//5 ///5 /5/5//5
    فَاْعِلْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
    الضرب الحشـــــــــــو العَروض الحشــــــــــو
    رابعا : من حيث تسمية شطري البيت :
    ‌أ- الشطر : هوأحد طرفي البيت الشعري ؛ إذ إن كل بيت من الشعر يتألف من شطرين . جمعه أشطر وشطور .
    ‌ب- المِصْرَاع : هونصف البيت ، قيل : إن اشتقاق ذلك تشبيهٌ بمصراعي الباب . جمعه مصاريع .
    ‌ج- الصدر: هوالشطر الأول أوالمصراع الأول من البيت.(والصدر:أعلى مقدم كل شيء وأوله).
    ‌د- العَجُز : هوالشطر الثاني أوالمصراع الثاني من البيت نفسه .(والعجز : مؤخر الشيء) .
    والرسم البياني التالي ، يوضح لنا هذا .
    قال كعب بن زهير :
    ما خاب قط لبيب جالس العلما
    ٍ تعلم العلم واجلس في مجالسه

    العجز أو الشطر الثاني أو المصراع الثاني الصدر أو الشطر الأول أو المصراع الأول
    ألقاب أجزاء الأبيات :
    أولا- من حيث التغيير :
    ‌أ- الابتداء : هواسم لكل جزء يعتل في أول البيت بعلة لا تكون في شيء من الحشو. كالخرم ( اسم يطلق بالمعنى العام على حذف أول الوتد المجموع في أول شطر من البيت ) لأنه يأتي أول البيت خاصة . وغالبا ما يكون في الطويل والمتقارب والوافر والهزج والمضارع. أما النصف الثاني فإن كان البيت مصرعا كان سبيله أول النصف الأول ، وإن كان غير مصرع فإن بعضهم يجيز الخرم في أول النصف الثاني .
    ومن أمثلة الخرم في البحر الطويل قول الشاعر :
    إِلَى عَهْدِهَا قَبْلَ الْمَشِيْبِ خِضَاُبُهَا
    هَلْ يَرْجِعَنْ لِيْ لِمَّتِيْ إِنْ خَضَبْتُهَا

    فقوله Sad هَلْ يَرْ ) تساوي (عُوْلُنْ) ، والأصل في البحر الطويل أن يبدأ بـ (فَعُوْلُنْ ) .
    ‌ب- الاعتماد : هواسم للأسباب التي تُزَاحَف اعتمادا على الوتد قبلها ، أوبعدها .
    ومن أمثلته في الطويل قول الشاعر :
    وما كلُّ مؤتٍ نُصحَه بلبيبِ
    وما كلُّ ذي لبٍّ بمؤتيكَ نُصحَه

    مفاعيْ فعولُ مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن
    ‌ج- الفصل : هي في العَروض كالغاية في الضرب . أي إذا خالفت العَروض سائر أجزاء البيت بنقصان أوزيادة لازمة سمي فصلا . وإذا لم يدخلها ذلك التغيير سميت صحيحة كما هوالحال بالنسبة إلى (فاعلن = فعلن) العَروض في البسيط حيث دخلها الخبن ، وبه يلزم . ولووقع في الحشو فإنه لايلزم .
    ‌د- الغاية : هي في الضرب كالفصل في العَروض . أي إذا خالف الضرب سائر أجزاء البيت بنقصان أوزيادة لازمة سميت غاية . كما هوالحال في (فاعلن = فعلن) الضرب الأول من البسيط ، حيث دخله الخبن وبه يلزم . في حين أن الخبن إذا دخل الحشوَ لا يلزم .
    ‌ه- المزاحف : كل جزء دخله الزحاف .
    ومنه قول الشاعر :
    وَهَلْ يَرُوقُ دَفينًا جَوْدَةُ الكَفَنِ
    لايُعْجِبَنَّ مُضِيمًا حُسْنُ بِزّتهِ


    ـكَفَنِيْ

    نَنْ جَوْدَةُ لـْ قُ دَفِـيـْ

    وَهَلْ يَرُو
    زَتِهِيْ
    ـمَنْحُسْنُ بِزْ بِزْ
    ـنَ مُضِيـ

    لايُعْجِبَنـْ

    ///5

    /5/5//5 ///5

    //5//5 ///5

    /5/5//5 ///5


    /5/5//5
    فَعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ مُتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
    غاية مزاحف فصل مزاحف
    ثانيا- من حيث عدم وقوع التغير :
    ‌أ - السالم :كل جزء سلم من الزحاف .
    ‌ب - الصحيح : العَروض والضرب إذا سلما من الانتقاص وهوالحذف اللازم .
    مثالهما قول الشاعر :
    وكما علمتِ شمائلي وتكرُّميْ
    وإذا صحوتُ فما أُقصِّر عن ندًى

    وَتَكَرْرُمِيْ ـتِ شَمَاْئِلِيْ وَكَمَاْ عَلِمْــ ـصِرُ عَنْ نَدَنْ تُ فَمَاْ أُقَصْـ وَإِذَاْ صَحَوْ
    مُتَفَاْعِلُنْ
    مُتَفَاْعِلُنْ
    مُتَفَاْعِلُن
    ْ مُتَفَاْعِلُن
    ْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُن
    ْ
    صحيح
    سالم
    سالم
    صحيحة
    سالم
    سالم

    ‌ج - المُعَرَّى : هوكل ضرب جاز أن تدخله زيادة (كالتذييل والتسبيغ والترفيل ) ، وسلم من هذه العلل أوالزيادة .
    مثاله قول الشاعر :
    لايَرْحَمُ الُلهُ مَنْ لايَرْحَمُ
    أَهَكَذَا بَاطِلا عاقَبْتَنِيْ

    لايَرْحَمُو ـلاهُ مَنْ لايَرْحَمُ لْـ عاقَبْتَنِيْ باطِلَنْ أَهَاكَذَا
    مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُتَفْعِلُنْ
    معرَّى


    ‌د - الموفور : هوكل جزء جاز أن يدخله الخرم وسلم منه. كما هوالحال في الطويل والوافر والمتقارب والهزج والمضارع .
    فمن الطويل قول الشاعر :

    وَيَبْقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيْثُ وَالذّكْرُ
    أَمَاوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ

    وَيَبْقَى مِنَ لْمَالِ لأحَادِيْثُ وَذْذِكْرُوْ
    أَمَاوِيْيَ إِنْنَ لْمَالَ غَادِنْ وَرَائِحُنْ

    ـثُ وَذْذِكْرُوْ أَحَادِيـْ مِنَ لْمَالِ لـْ وَيَبْقَى وَرَائِحُنْ لَ غَادِنْ ـيَ إِنْنَ لْمَا أَمَاوِيْـ
    مَفَاعِيْلُن
    ْ فَعُوْلُن
    ْ مَفَاعِيْلُن
    ْ فَعُوْلُن
    ْ مَفَاعِلُن
    ْ فَعُوْلُن
    ْ مَفَاعِيْلُن
    ْ فَعُوْلُن
    ْ
    موفور
    أسئلة وتدريبات على ماسبقت دراسته
    س1 : ما البيتُ الشعريّ ، ولم سُمي بهذا الاسم ؟
    س2 : ينقسم البيت الشعري من حيث العددُ إلى أربعة أقسام . اذكرها موضحا لها .
    س3 : اذكر المقصود بمصطلحات البيت الآتية : ( التام ، المجزوء ، المدوَّر ) .
    س4 : ما المقصود بالبيت المصرع ؟ ، وماحكم التزام التصريع ؟ ، ومتى يحسن التصريع ؟ ،مثل لنوعيه .
    س5 : بم تسمَّى التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول ؟ ، وبم تسمى التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني ؟ ، وبم يسمى ماعداهما من التفعيلات ؟.
    س6 : عرف المصطلحات الآتية :
    ( الابتداء ، الاعتماد ، الغاية ، المزاحف )
    س7 : بم يُسمَّى مايلي ؟ :
    (1) كل جزء ( تفعيلة ) سلم من الزحاف .
    (2) العروض إذا سلم من الانتقاص اللازم .
    (3) كل ضرب جاز أن تدخله زيادة ، وسلم منها .
    (4) كل جزء جاز أن يدخله الخرم وسلم منه .




    _________________
    المعلم فارس سلاحه القلم
    avatar
    حماة العربية
    عضو فعال
    عضو فعال

    رقم العضوية : 10
    عدد الرسائل : 49
    تاريخ الميلاد : 01/03/1975
    العمر : 43
    العمل/الترفيه : باحث لغوى
    نقاط : 18019
    النشاط : 0
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف حماة العربية في الجمعة 27 فبراير 2009, 11:35 pm

    يعجز اللسان والقلم عن التعبير عن مشاعر الامتنان لهذا المجهود الرائع ومنتظرين المزيد

    [img][/img]


    _________________
    باحـــــــــــــث لغــــــــــــــــــــوى
    avatar
    المقاومة طريقى
    عضو فعال
    عضو فعال

    رقم العضوية : 9
    عدد الرسائل : 46
    تاريخ الميلاد : 10/02/1992
    العمر : 26
    العمل/الترفيه : تلميذة
    نقاط : 18072
    النشاط : 3
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف المقاومة طريقى في السبت 28 فبراير 2009, 10:57 pm

    مشكور اخى
    وننتظر المزيد
    avatar
    الناظر
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 6
    تاريخ الميلاد : 15/02/1983
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : مدرس
    نقاط : 17894
    النشاط : 0
    تاريخ التسجيل : 02/03/2009

    شكر واجب

    مُساهمة من طرف الناظر في الإثنين 02 مارس 2009, 1:29 pm

    جزاك الله خيرا اخى الكريم على هذا المجهود الرائع

    ومن جملة القول أن كثير من الشعراء المحدثين قد رأو فى علم العروض ما يقيد مواهبهم الشعريه-كما زعموا- وما يقلل من قيمة اشعارهم فاستغنوا عن العمود الشعرى القديم الذى توارثه الآباء والأجداد جيلا بعد جيل واتجهو الى الشعر الحر وشعر التفعيله ثم أخيرا الشعر العامى

    وانى ارى ذلك قصورا منهم وليس عيبا للعروض أو للغة الفصحى فهذا قد نشأ من قصور الثروة اللغوية لدى (الشاعر) وعجزه عن اكمال قصيدته بنفس القافيه وكذلك عجزه عن السير على قواعد العروض فى القصيدة كلها لما يلزم ذلك من تقديم وتأخير فى الجمل حتى توافق القواعد العروضية
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    الجنسية : مصر
    رقم العضوية : 1
    عدد الرسائل : 949
    تاريخ الميلاد : 19/12/1969
    العمر : 48
    العمل/الترفيه : مربى
    نقاط : 19798
    النشاط : 4
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 02 مارس 2009, 9:03 pm



    _________________
    المعلم فارس سلاحه القلم
    avatar
    محب العربية
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 55
    تاريخ الميلاد : 01/01/1969
    العمر : 49
    العمل/الترفيه : أعمال حرة
    نقاط : 18300
    النشاط : 0
    تاريخ التسجيل : 24/12/2008

    رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف محب العربية في الخميس 19 مارس 2009, 9:37 am

    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    الجنسية : مصر
    رقم العضوية : 1
    عدد الرسائل : 949
    تاريخ الميلاد : 19/12/1969
    العمر : 48
    العمل/الترفيه : مربى
    نقاط : 19798
    النشاط : 4
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف Admin في السبت 21 مارس 2009, 12:35 am



    _________________
    المعلم فارس سلاحه القلم
    avatar
    makram
    عضو متميز
    عضو متميز

    رقم العضوية : 2
    عدد الرسائل : 168
    تاريخ الميلاد : 30/10/1969
    العمر : 49
    العمل/الترفيه : مدرس
    نقاط : 18523
    النشاط : 12
    تاريخ التسجيل : 13/12/2008

    رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف makram في السبت 04 أبريل 2009, 2:36 pm

    نشكركم على الموضوع المفيد وكنت اريد ان اعرف ايه المقصود بالزحافات
    avatar
    حفيدة البنا
    عضو متميز
    عضو متميز

    رقم العضوية : 7
    عدد الرسائل : 131
    تاريخ الميلاد : 22/02/1988
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبة جامعية
    نقاط : 18124
    النشاط : 1
    تاريخ التسجيل : 04/02/2009

    رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف حفيدة البنا في الأحد 05 أبريل 2009, 12:16 am

    موضوع قيم ومعلومات ممتازة منتظرين المزيد وجزاكم الله خيرا
    avatar
    شمس المعرفة
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    رقم العضوية : 13
    عدد الرسائل : 69
    تاريخ الميلاد : 20/04/1978
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : ربة بيت
    نقاط : 17975
    النشاط : 0
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف شمس المعرفة في السبت 18 أبريل 2009, 12:58 pm

    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    الجنسية : مصر
    رقم العضوية : 1
    عدد الرسائل : 949
    تاريخ الميلاد : 19/12/1969
    العمر : 48
    العمل/الترفيه : مربى
    نقاط : 19798
    النشاط : 4
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    رد: علم العروض

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 23 أبريل 2010, 9:55 am

    ردودكم الجميلة تعطينا دفعة للتقدم والتطور شكرا لكم


    _________________
    المعلم فارس سلاحه القلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 17 ديسمبر 2018, 4:16 am