المناهل

منتدى المناهل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى نتشرف بتسجيلك والانضمام لأسرتنا
أو سجل دخولك لو أنت عضو بالمنتدى وشارك معنا
كن إيجابيا وفعالا ........بعد التسجيل ضع موضوعا تفيد به أو ردا تشكر صاحبه عليه
مرحبا بك زائرا ومتصفحا لكى تتمكن من المشاركة والحصول على أفضل خدمة يجب أن تسجل دخولك سجل من هنا
المناهل

منتدى يهتم بقضايا التعليم ويقدم موضوعات تربوية ولغوية تفيد المعلم والطالب على حد

رمضان على الأبواب كل عام وأنتم بخير اللهم بارك لنا فى شعبان وبلغنا رمضان

المواضيع الأخيرة

» مع مسلسلات رمضان مش حتقدر تسيبنا و تصلي ....
الأربعاء 20 مايو 2015, 1:40 pm من طرف Admin

» صور متحركة طريفة ورائعة
الأربعاء 20 مايو 2015, 1:18 pm من طرف Admin

» تحميل آخر إصدار من واتس أب مجانا
الأربعاء 20 مايو 2015, 12:05 pm من طرف Admin

» كتاب المدخل فى التربية من المعرفة إلى السلوك
الثلاثاء 05 مايو 2015, 10:47 pm من طرف Admin

» صفحتنا ع الفيس بوك (منتدى المناهل )
الثلاثاء 05 مايو 2015, 10:39 pm من طرف Admin

» حملة المليار صلاة على النبى صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 05 مايو 2015, 10:26 pm من طرف Admin

» برنامج حساب المكافأة والكادر
الأربعاء 16 يوليو 2014, 6:23 am من طرف farisha

» مذكرة اللغة العربية للصف الأول الاعدادى ترم ثان
الأحد 14 أبريل 2013, 12:13 am من طرف اللبيب

» مذكرة النحو للصف الثانى الثانوى الأزهرى
الأربعاء 20 فبراير 2013, 12:27 am من طرف mody50

تصويت

ما رأيك فى المنتدى؟
82% 82% [ 9 ]
0% 0% [ 0 ]
9% 9% [ 1 ]
9% 9% [ 1 ]
0% 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 11

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

حوض أسماك


    حدث فى مثل هذا اليوم

    شاطر
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    الجنسية : مصر
    رقم العضوية : 1
    عدد الرسائل : 949
    تاريخ الميلاد : 19/12/1969
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : مربى
    نقاط : 17838
    النشاط : 4
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    حدث فى مثل هذا اليوم

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 09 مارس 2012, 9:21 pm

    حدث فى مثل هذا اليوم 9 مارس
    تولي السلطان الناصر محمد بن قلاوون عرش مصر

    فى مثل هذا اليوم9 من مارس 1299م تولي السلطان "الناصر محمد بن قلاوون" عرش دولة المماليك في مصر، وهي السلطنة الثانية له، وقد دامت نحو عشر سنوات، وتعد الفترة الثالثة من حكمه أزهى فترات الحكم المملوكي.

    العثمانيون يدخلون مدينة فاس

    فى مثل هذا اليوم9 من مارس 1576م دخل العثمانيون مدينة فاس، واعلان مولاي عبد الملك سلطانا على فاس باسم الدولة العثمانية. وقد بدأ مولاي عبد الملك حركة تحديث في فاس مستفيدا من تبعية عرشه للعثمانيين، فأصلح الجيش ونظمه على الطريقة العثمانية، واستقدم له المعدات والتجهيزات الحديثة في تلك الفترة.



    انشاء جسر ميناى

    فى مثل هذا اليوم 9 من مارس عام 1825 أنشأ مهندس الطرق توماس تيلفورد بين عام 1818 و1825 جسر ميناي المعلق المشهور عند مدينة بانجور في شمال ويلز. والذي يبلغ طوله 175 متراً.

    صدور العدد الأول من صحيفة الجريدة

    فى مثل هذا اليوم 9 من مارس 1907م صدر العدد الأول من صحيفة "الجريدة" التي رأس تحريرها "أحمد لطفي السيد"، وقد حملت الجريدة لواء الدعوة إلى "المصرية" ومعارضة الاتجاه إلى تركيا، وقد توقفت الجريدة عن الصدور في 30 يوليو 1915م.



    القوات الإنجليزية تحتل مدينة نابلس

    فى مثل هذا اليوم 9 من مارس سنة 1918 احتلت القوات الإنجليزية مدينة نابلس، وفي الثالث والعشرين من سبتمبر 1918 احتلت مدينتي حيفا وعكا، فأكملت سيطرتها على أرض فلسطين بعد انسحاب القوات العثمانية منها.

    بدء ثوره 1919 فى مصر

    فى مثل هذااليوم9 من مارس عام 1919 بدأت ثورة 1919 فمع ثوره 1919 اشتعل كل شبر في ارض الوطن تحت أقدام الظالمين , لم يكونوا يصدقون ان هذا هو سعد زغلول الذين كانو يتوهمون انهم يعرفونه , ولم يكونوا يصدقون أن هؤلاء هم الفلاحون الذين يعرفونهم , انهم الان امام سعد زغلول جديد تماما , وأمام فلاح مصري جديد تماما , فلاح ثائر ينهض ليحمل فأسه ويضرب بعنف كل رموز الامبراطوريه البريطانيه فوق تراب بلاده
    هذا هو شعب مصر الصابر تأتي عليه لحظه يستهين فيها بكل تهديد ووعيد , تصل اليه رسائل التخويف فلا تزيده إلا إقداما . شعب يؤثر السلامه والسلام , ولكنه في اللحظات الحاسمه يخوض معارك الوجود بإيمان وترحيب ونفس مطمئنه وثقه بالنصر .
    سعد زغلول مناضل و زعيم مصري قاد ثورة عام1919م ضد الإحتلال الإنجليزي لمصر و نفي عدة مرات و من أقواله (امش ببطء لكي تصل سريعاًً) و أيضاًًً قال(مصر للمصريين)
    قامت ثورة 1919 واضطر الإنجليز إلى رفع حمايتهم عن مصر والاعتراف بها مملكة مستقلة ذات سيادة .


    إسرائيل تحتل ميناء أم الرشراش على البحر الأحمر

    فى مثل هذا اليوم 9 من مارس عام 1949 احتلت إسرائيل ميناء أم الرشراش على البحر الأحمر وتطلق عليه اسم ميناء إيلات، تعهد الإنجليز للعرب بمنع عملية الاحتلال ثم قدموا لها التسهيلات غير المباشرة.

    مجلس جامعة الدول العربية يرسم سياسة موحدة

    فى مثل هذا اليوم 9 من مارس 1959 رسم مجلس جامعة الدول العربية سياسة موحدة لاسترجاع فلسطين بعد احتلالها عام 1948 بحيث تلتزم بتنفيذها الدول العربية كافة.


    جمال عبد الناصر يمنح حكماً ذاتياً داخلياً لمنطقة غزة



    فى مثل هذا اليوم 9 من مارس عام 1962 منح جمال عبد الناصر حكماً ذاتياً داخلياً لمنطقة غزةالتى أصبحت جزء لا يتجزأ من الأراضى الفلسطينية التى ينتمى شعبها إلى الأمة العربية ، أعد دستور مؤقت جيد لغزة ينص على أن تقدم الجمهورية العربية المتحدة مساعدتها للسكان من أجل تحقيق النصر القريب .

    مواليد

    مولد خطيب الثورة الفرنسية ميرابو

    فى مثل هذا اليوم9 من مارس عام 1749 ولد ميرابو الذي يعد خطيب وزعيم وفيلسوف الثورة الفرنسية .
    ميرابو القائل: نحن هنا بإرادة الشعب، ولن نخرج إلا على رؤوس الحراب.


    وفيات


    وفاة السلطان أبي المعالي محمد بن العادل الأيوبي

    فى مثل هذا اليوم9 من مارس 1238م توفى السلطان أبي المعالي محمد بن العادل الأيوبي، المعروف بالملك الكامل، السلطان الخامس في سلسلة السلاطين الأيوبيين في مصر، تولى حكم مصر بعد وفاة أبيه السلطان العادل، وظل يحكم عشرين عاما.



    إستشهاد الفريق عبد المنعم رياض


    فى مثل هذا اليوم 9 من مارس عام 1969 استشهد الفريق عبد المنعم رياض وهو من أبطال العسكرية المصرية المعاصرين .. إسمه كاملاً محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله .. وينتسب لأسرة نزحت إلى الفيوم ، وكان جده المرحوم عبد الله طه على الرزيقى من أعيان الفيوم . إنتهى من دراسته فى الكلية الحربية عام 1938 وشارك فى البعثات العسكرية إلى إنجلترا وروسيا .
    أشرف على خطة القيادة المصرية لتدمير خط بارليف ورأى أن يباشر تنفيذها بنفسه وتحدد يوم السبت 8 مارس 1969 موعداً لبدء تنفيذ الخطة ، وفى التوقيت المحدد إنطلقت نيران أسلحتنا على طول خط الجبهة لتكبد العدو أكبر قدر من الخسائر فى ساعات قليلة فى أعنف إشتباك شهدته الجبهة قبل معارك 1973 .
    وفى صباح اليوم التالى ( الأحد 9 مارس 1969 ) قرر عبد المنعم رياض أن يتوجه نفسه إلى الجبهة ليرى عن قرب نتائج المعركة ويشارك جنوده فى مواجهة إحتمالات الموقف ، وقرر أن يزور أكثر المواقع تقدماً ، ووقع إختياره على الموقع رقم 6 والذى كان أول موقع يفتح نيرانه بتركيز شديد على دشم العدو فى اليوم السابق .
    ويشاء الله أن يشهد هذا الموقع الدقائق الأخيرة فى حياة الفريق عبد المنعم رياض ، حيث إنهالت نيران العدو فجأة على المنطقة التى كان يقف فيها وسط جنوده ليلاقى ربه بطلاً فى ساحة الشرف .



    وفاة الداعية الكبير الشيخ محمد الغزالي


    فى مثل هذا اليوم 9 من مارس 1996م توفى الداعية الكبير الشيخ محمد الغزالي، أحد أبرز الدعاة المصلحين في النصف الأخير من القرن العشرين، وصاحب المؤلفات المعروفة.....
    ولد الشيخ الغزالي في قرية "نكلا العنب" التابعة لمحافظة البحيرة بمصر نشأ في أسرة كريمة، وتربى في بيئة مؤمنة؛ فحفظ القرآن، وقرأ الحديث في منزل والده، ثم التحق بمعهد الإسكندرية الديني الابتدائي، وظل به حتى حصل على الثانوية الأزهرية، ثم انتقل إلى القاهرة سنة والتحق بكلية أصول الدين، وفي أثناء دراسته بالقاهرة اتصل بالإمام حسن البنا وتوثقت علاقته به، وأصبح من المقربين إليه، حتى إن الإمام البنا طلب منه أن يكتب في مجلة "الإخوان المسلمين" لما عهد فيه من الثقافة والبيان؛ فظهر أول مقال له وهو طالب في السنة الثالثة بالكلية، وكان البنا لا يفتأ يشجعه على مواصلة الكتابة حتى تخرج سنة 1941م ثم تخصص في الدعوة، وحصل على درجة "العالمية" وبدأ رحلته في الدعوة في مساجد القاهرة.
    و أول مؤلفات الشيخ الغزالي بعنوان "الإسلام والأوضاع الاقتصادية" أبان فيه أن للإسلام من الفكر الاقتصادي ما يدفع إلى الثروة والنماء والتكافل الاجتماعي بين الطبقات، ثم أتبع هذا الكتاب بآخر تحت عنوان "الإسلام والمناهج الاشتراكية"، مكملا الحلقة الأولى في ميدان الإصلاح الاقتصادي، شارحا ما يراد بالتأمين الاجتماعي، وتوزيع الملكيات على السنن الصحيحة، وموضع الفرد من الأمة ومسئولية الأمة عن الفرد، ثم لم يلبث أن أصدر كتابه الثالث "الإسلام المفترى عليه بين الشيوعيين والرأسماليين".

    والكتب الثلاثة تبين في جلاء جنوح الشيخ إلى الإصلاح في هذه الفترة المبكرة، وولوجه ميادين في الكتابة كانت جديدة تماما على المشتغلين بالدعوة والفكر الإسلامي، وطرْقه سبلا لم يعهدها الناس من قبله، وكان همُّ معظم المشتغلين بالوعظ والإرشاد قبله الاقتصار على محاربة البدع والمنكرات


    _________________
    المعلم فارس سلاحه القلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 نوفمبر 2017, 3:46 pm