المناهل

منتدى المناهل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى نتشرف بتسجيلك والانضمام لأسرتنا
أو سجل دخولك لو أنت عضو بالمنتدى وشارك معنا
كن إيجابيا وفعالا ........بعد التسجيل ضع موضوعا تفيد به أو ردا تشكر صاحبه عليه
مرحبا بك زائرا ومتصفحا لكى تتمكن من المشاركة والحصول على أفضل خدمة يجب أن تسجل دخولك سجل من هنا
المناهل

منتدى يهتم بقضايا التعليم ويقدم موضوعات تربوية ولغوية تفيد المعلم والطالب على حد

رمضان على الأبواب كل عام وأنتم بخير اللهم بارك لنا فى شعبان وبلغنا رمضان

المواضيع الأخيرة

» مع مسلسلات رمضان مش حتقدر تسيبنا و تصلي ....
الأربعاء 20 مايو 2015, 1:40 pm من طرف Admin

» صور متحركة طريفة ورائعة
الأربعاء 20 مايو 2015, 1:18 pm من طرف Admin

» تحميل آخر إصدار من واتس أب مجانا
الأربعاء 20 مايو 2015, 12:05 pm من طرف Admin

» كتاب المدخل فى التربية من المعرفة إلى السلوك
الثلاثاء 05 مايو 2015, 10:47 pm من طرف Admin

» صفحتنا ع الفيس بوك (منتدى المناهل )
الثلاثاء 05 مايو 2015, 10:39 pm من طرف Admin

» حملة المليار صلاة على النبى صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 05 مايو 2015, 10:26 pm من طرف Admin

» برنامج حساب المكافأة والكادر
الأربعاء 16 يوليو 2014, 6:23 am من طرف farisha

» مذكرة اللغة العربية للصف الأول الاعدادى ترم ثان
الأحد 14 أبريل 2013, 12:13 am من طرف اللبيب

» مذكرة النحو للصف الثانى الثانوى الأزهرى
الأربعاء 20 فبراير 2013, 12:27 am من طرف mody50

تصويت

ما رأيك فى المنتدى؟
82% 82% [ 9 ]
0% 0% [ 0 ]
9% 9% [ 1 ]
9% 9% [ 1 ]
0% 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 11

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

حوض أسماك


    تدريس القواعد النحوية بالأدوار التمثيلية

    شاطر
    avatar
    حماة العربية
    عضو فعال
    عضو فعال

    رقم العضوية : 10
    عدد الرسائل : 49
    تاريخ الميلاد : 01/03/1975
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : باحث لغوى
    نقاط : 16349
    النشاط : 0
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    تدريس القواعد النحوية بالأدوار التمثيلية

    مُساهمة من طرف حماة العربية في الأحد 31 مايو 2009, 10:52 pm

    إن هذا الأسلوب يعد أسلوبًا مشوقًا يثير دافعية الطلاب إلى التعلم ، ويتناسب مع مرحلتهم العمرية ذلك لأن الطريقة الأفضل في تدريس القواعد هي الطريقة التي تتوافر فيها النواحي الآتية :
    1-مساعدة الطلاب على إدراك وظيفة القواعد ، وحاجتهم إليها ، وقيمتها في حياتهم .
    2-إطلاق طاقتهم النشاطية .
    3-بذل الجهد الذاتي في الوصول إلى القاعدة .


    إن المواقف التمثيلية التي كان التلاميذ يؤدونها مستقاة من الحياة العامة ، ويكون ذلك بأن توزع على لاعبي الأدوار ( بطاقات ) خاصة بالموضوع المراد شرحه ، ومن خلال ذلك يميز التلاميذ المتفرجون الجمل التي تمثل الموضوع النحوي الذي عرض عليهم .

    إن الغاية من التطبيقات التي تصاحب الدور التمثيلي هي الربط بين اللغة الفصيحة والسهلة والحياة اليومية ، فالتلميذ عند ممارسته للغة الفصيحة في موقف حياتي مر عليه ، أو على أحد أفراد عائلته ، يدرك أن اللغة العربية المبسطة شيء جميل ، ويساعد ذلك على ممارستها في حياته اليومية خارج المدرسة .
    ويعد هذا الأسلوب بعد ذلك أسلوبًا خاصًا يتطلب تعاملًا خاصًا مع التلاميذ ، ويتطلب مجهودًا إضافيًا من المعلم في ضبط الصف ، وتوجيهه ، مع الاهتمام بإعطاء حرية كافية للتلاميذ ، ليلعبوا الأدوار بطريقتهم الخاصة من دون الإخلال بنظام الصف .

    ويمكن أن يلعب التلاميذ أدوارًا مختلفة ، فقد يلعب أحد التلاميذ دورًا يمثل مهنةً معينةً ، ويأتي تلميذ آخر ويلعب دور صحفي يجري معه لقاءً ، ويسأله عن العديد من الأشياء ، مستخدمًا أدوات الاستفهام .

    والأدوار التي يمكن أن يلعبها التلاميذ هي مثلًا : ( دور المعلم ، ورجل المرور ، وصاحب مصرف ، وتاجر ، وصاحب محل ... وغير ذلك ) .

    نقلا بتصرف من كتاب( أساليب حديثة في تدريس قواعد اللغة العربية ) للدكتور/ طه الدليمي ، والدكتور / كامل الدليمي
    يتبع


    _________________
    باحـــــــــــــث لغــــــــــــــــــــوى
    avatar
    حماة العربية
    عضو فعال
    عضو فعال

    رقم العضوية : 10
    عدد الرسائل : 49
    تاريخ الميلاد : 01/03/1975
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : باحث لغوى
    نقاط : 16349
    النشاط : 0
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    رد: تدريس القواعد النحوية بالأدوار التمثيلية

    مُساهمة من طرف حماة العربية في الأحد 31 مايو 2009, 10:59 pm

    درس نموذجي :

    الموضوع : الأفعال ( الماضي ، المضارع ، الأمر ) .
    الصف : الرابع .
    أهداف الدرس :

    1-أن يتعرف التلاميذ على الفعل .
    2-أن يوضح التلاميذ الفرق بين الأفعال .
    3-أن يمثل التلاميذ لجمل مفيدة تتضمن أنواع الفعل .
    4-أن يحدد التلاميذ نوع الفعل بحسب زمنه .
    5-أن يفرق التلاميذ بين الأفعال المضارعة والماضية والأمر .
    6-أن يعرب التلاميذ الجمل الفعلية إعرابًا تامًا .
    7-أن يتحدث التلاميذ بلغة فصيحة بسيطة .
    8-أن يصدر الطالب رأيه في أحكام الأفعال .

    خطوات الدرس :

    1-التمهيد :

    تقسم الأدوار على التلاميذ بالشكل الآتي :
    أ‌-تلميذ يلعب دور ( السيد ماضي ) .
    ب‌- تلميذ يلعب دور ( السيد مضارع ) .
    ج-تلميذ يلعب دور ( السيد أمر ) .
    د-تلميذ يلعب دور المخرج .
    هـ-المعلم يلعب دور مقدم البرنامج .


    2-العرض :

    مقدم البرنامج : في حلقة اليوم من برنامجنا سنلتقي الأشقاء الثلاثة ، وهم الإخوة الأفعال ، أبناء السيد ( فعل ) .
    إن الإخوة الأفعال جاؤوا ، وقد قرروا قرارًا أحبوا أن يخبروا المشاهدين به .
    ليتفضل الإخوة الأفعال .
    يدخل ثلاثة تلاميذ إلى الصف ، ويقف مقدم البرنامج في وسط الصف :
    الأخ الأول يرتدي قبعة كتب عليها ( الفعل الماضي ) .
    الأخ الثاني يرتدي قبعة كتب عليها ( الفعل المضارع ) .
    الأخ الثالث يرتدي قبعة كتب عليها ( فعل الأمر ) .

    ثم يرحب مقدم البرنامج بالجميع ، ويدعوهم إلى الجلوس ، ثم يوجه السؤال للسيد ماضي .
    - هل للسيد ماضي أن يعرف نفسه للمشاهدين ؟
    وينهض الفعل الماضي ، ويقف في وسط الصف قائلًا :
    اسمي الفعل الماضي ، وليس لي علاقة بالحاضر أو المستقبل .
    -مقدم البرنامج : هل يمكن أن توضح لنا قولك ؟
    -السيد ماضي : حسنًا ، ليتقدم إليَّ أربعة تلاميذ ، وبعد أن يتقدم التلاميذ الأربعة ، يقول لهم السيد ماضي : ليسأل كل واحد منكم الآخر : ماذا فعل الليلة الماضية ؟ وماذا فعل قبل أن يأتي هنا ؟
    -يبدأ التلاميذ بالمحاورة فيما بينهم ، وأثناء المحاورة يقوم السيد ماضي بتسجيل الجمل التي يقولونها على بطاقات خاصة ، ويساعده في ذلك مقدم البرنامج ( وقد تثبت الجمل على السبورة ، وهذا أفضل ) على أنم يكتب الفعل الماضي باللون الأزرق .
    -ثم يسأل السيد ماضي : هل هذه الأفعال التي قام بها أصدقاؤنا ، ما زالوا يقومون بها إلى الآن ؟
    -أحد التلاميذ ( افتراضيًا ) : كلا ، لقد قاموا بها وانتهت .
    -السيد ماضي : هذه الأفعال التي كتبناها أنا ومقدم البرنامج ، تسمى ( الأفعال الماضية ) ؛ لأنها حدثت وانتهت ، فهل عرفتم من أكون ؟
    -يقول أحد التلاميذ ( افتراضيًا ) : الفعل الماضي يحدث في الزمن الماضي .
    -تلميذ آخر : يعني انتهاء العمل قبل الوقت الحالي .
    -السيد ماضي : جميع ما ذكرتم صحيح ، ولتسهيل الأمر أقول : الفعل الماضي : ما دل على حصول عمل قبل زمن التكلم .
    -مقدم البرنامج : هل يمكن أن تخبرنا ماذا قررت أنت وإخوتك ؟
    -السيد ماضي : بعد أن تلتقي بشقيقي سأخبرك . ويعود إلى مكانه ليتقدم شقيقه الأوسط السيد مضارع .
    -الفعل المضارع يقدم نفسه : أنا عكس أخي الفعل الماضي ، فجميع أعمالي تكون في الحاضر ، وتمتد إلى المستقبل .
    -مقدم البرنامج : وضح لنا من فضلك .
    - السيد مضارع : حسنًا ، من يحب من التلاميذ التمثيل الصامت ، يختار السيد مضارع عددًا من التلاميذ ، ويعطيهم بطاقات مكتوبًا عليها الأدوار التي سيمثلونها بصمت .
    -التلميذ الأول : دور فلاح في الحقل يقوم بالحراثة .
    -التلميذ الثاني : دور خباز يخبز في الفرن .
    -التلميذ الثالث : دور مهندس يرسم خريطة .
    -يبدأ التلاميذ بتأدية أدوارهم ، وأثناء تأدية الأدوار ، يسأل السيد مضارع : ماذا يفعل هؤلاء ؟
    -تبدأ الإجابة ، فإذا كانت الإجابة صحيحة تكتب على بطاقة - الأفضل على السبورة – باللون الأحمر ، بمساعدة مقدم البرنامج ، وبعد الانتهاء من الكتابة ، يستمر التلاميذ بتأدية أدوارهم .
    - يسأل السيد مضارع : هؤلاء الأصدقاء ، في أي زمن يقومون بأعمالهم ؟
    -الجواب : في الزمن الحالي .
    -السيد مضارع : هل يمكنهم أن يستمروا في العمل إلى المستقبل ؟
    -الجواب : نعم .
    -تعرض الأمثلة على السبورة .
    -السيد مضارع : هذه الأفعال المكتوبة باللون الأحمر تسمى : الفعل المضارع . فهل عرفتم من أكون ؟
    -التلاميذ : أنت الفعل الذي يحدث في الزمن الحالي ، ويستمر إلى المستقبل.
    -مقدم البرنامج : شكرًا سيد مضارع . والآن ننتقل إلى الأخ الثالث ( يرجع الفعل المضارع إلى مكانه ، ليتقدم الشقيق الأصغر ( فعل الأمر ) .
    -السيد أمر : أنا أعني الطلب ، فأنا أطلب والآخرون عليهم تنفيذ ما أطلبه .
    -مقدم البرنامج : وضح لنا ذلك .
    -السيد أمر : حسنًا ، ليتقدم إليَّ ستة تلاميذ ، يلعب الأول دور الشرطي ، والثاني دور البائع ، والثالث دور المشتري ، والرابع دور الأب وابنيه ، وبعد أن يتقدم التلاميذ الستة يوجه القول إلى التلميذ الأول ، قائلًا :
    -افرض نفسك شرطي مرور – يعطيه قبعة وصافرة – فإذا رأيت أحد الأطفال يعبر من مكان غير مخصص للعبور ، فماذا تطلب منه ؟
    -ثم ينتقل للتلميذ الثاني قائلًا : افرض نفسك بائعًا ، قدم إليك هذا المشتري – يشير إلى التلميذ الثالث - ، وبعد أن قدمت له ما يرغب من حاجيات ، لم يعطك النقود ، فاطلب منه أن يعطيك النقود .
    -وبعد أداء الدور ينتقل إلى الأب وابنيه ، قائلًا : اطلب من ولديك أن يقرآ دروسهما ، وبعد أن يؤدي كل تلميذ دوره ، تكتب الجمل المطلوبة على السبورة باللون الأخضر ، ويوجه الكلام إلى التلاميذ ، قائلًا : هذه الأفعال المكتوبة باللون الأخضر تسمى ( فعل الأمر ) ، لأنها تعني طلب حصول عمل من الأعمال في الحاضر والمستقبل ، فهل أصبح واضحًا ، ماذا يعني فعل الأمر ؟
    -مقدم البرنامج : لقد وضح الأمر الآن ، أليس كذلك يا تلاميذ ؟ هل هناك شيء يمكن أن نضيفه يا سيد أمر ؟
    -السيد أمر : نعم ، أقول يمكن للفعل الماضي أن يصبح مضارعًا ، وأن يكون أمرًا ، وبالعكس .
    -مقدم البرنامج : لم نفهم !
    -أحد التلاميذ : ا تقوله غير واضح !
    -السيد أمر : حسنًا ، ليتقدم أحد التلاميذ ، ويلعب دور معلم الرسم ، ويختار تلميذًا أخر ، تطلب منه أن يرسم وردة .
    -يقول معلم الرسم : يا محمد ارسم وردة على السبورة . ويبدأ محمد بالرسم ، وأثناء الرسم يسأل الفعل المضارع : ماذا يفعل محمد ؟ يجيب التلاميذ ( يرسم محمد وردة ) ، وبد أن ينتهي محمد من رسم الوردة ، يسأل الفعل الماضي : ماذا فعل محمد ؟ يجيب التلاميذ : رسم محمد وردة.
    -توضع البطاقات المكتوب عليها : رسم محمد وردة ، يرسم محمد وردة ، ارسم وردة ، وهنا يتدخل فعل الأمر ليسأل : هل عرفتم ماذا أعني بقولي : الفعل الواحد يمكن أن يكون ماضيًا ومضارعًا وأمرًا .
    -التلاميذ : نعم ، لقد وضح الأمر .
    -أحد التلاميذ : إذا حدث الفعل في الزمن الماضي أسميناه الفعل الماضي ، وإذا حدث الفعل نفسه في الزمن الحاضر أسميناه الفعل المضارع ، وإذا طلب عمل الفعل نفسه سمي فعل الأمر .
    -مقدم البرنامج : يوجه كلامه إلى الإخوة الأفعال ، ألم تخبرونا ما ذا قررتم ؟
    -الفعل الماضي : قررنا أن نقدم أنشودة تعليمية عن عائلة الفعل .
    -مقدم البرنامج : ألا تسمعونا إحدى الأناشيد ؟
    -كلمات النشيد :
    نحن الأفعال – نحن الأفعال
    نعني الأعمال – نعني الأعمال
    ذهبَ – يذهبُ – اذهبْ
    كتبَ - يكتبُ - اكتبْ
    نحن الأفعال المختلفة الأزمان
    نحن الأفعال – نحن الأفعال




    مقدم البرنامج : والآن ننتقل إلى الفقرة الأخيرة ، وهي فقرة ( مثِّلْ معنا ) .

    الأدوار :

    دور ( 1 )
    قمت برحلة برية ، بعد عودتك ، أخبر زملاءك عن الأشياء التي شاهدتها .

    دور ( 2 )
    بينما كان التلفاز يعرض برنامجًا عن القواعد ، ناقش والدك أثناء العرض عن أحداثه .

    دور ( 3 )
    افرض أنك دعوت بعض الأصدقاء إلى المطعم لتناول وجبة غداء ، نادِ عامل المطعم ، واطلب منه جلب القائمة التي فيها أصناف الطعام ، وبعد ذلك اطلب منه جلب المأكولات والمشروبات . *

    * بتصرف / من كتاب ( أساليب حديثة في تدريس قواعد اللغة العربية ) للدكتور/ طه الدليمي ، والدكتور / كامل الدليمى



    _________________
    باحـــــــــــــث لغــــــــــــــــــــوى
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    الجنسية : مصر
    رقم العضوية : 1
    عدد الرسائل : 949
    تاريخ الميلاد : 19/12/1969
    العمر : 48
    العمل/الترفيه : مربى
    نقاط : 18128
    النشاط : 4
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    رد: تدريس القواعد النحوية بالأدوار التمثيلية

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 09 يونيو 2009, 8:25 pm

    جزاكم الله خيرا


    _________________
    المعلم فارس سلاحه القلم
    avatar
    makram
    عضو متميز
    عضو متميز

    رقم العضوية : 2
    عدد الرسائل : 168
    تاريخ الميلاد : 30/10/1969
    العمر : 48
    العمل/الترفيه : مدرس
    نقاط : 16853
    النشاط : 12
    تاريخ التسجيل : 13/12/2008

    رد: تدريس القواعد النحوية بالأدوار التمثيلية

    مُساهمة من طرف makram في الخميس 11 يونيو 2009, 8:54 pm

    avatar
    الجنايني
    عضو ينتظر الموافقة بعد 5 مشاركات
    عضو ينتظر الموافقة بعد 5 مشاركات

    الجنسية : مصر
    رقم العضوية : 226
    عدد الرسائل : 4
    تاريخ الميلاد : 07/04/1979
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : معلم
    نقاط : 14727
    النشاط : 5
    تاريخ التسجيل : 27/12/2009

    رد: تدريس القواعد النحوية بالأدوار التمثيلية

    مُساهمة من طرف الجنايني في الأربعاء 30 ديسمبر 2009, 11:47 am

    يعطيك العافية يا خي مشكووووووووووووور خيك الجنايني flower
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    الجنسية : مصر
    رقم العضوية : 1
    عدد الرسائل : 949
    تاريخ الميلاد : 19/12/1969
    العمر : 48
    العمل/الترفيه : مربى
    نقاط : 18128
    النشاط : 4
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008

    رد: تدريس القواعد النحوية بالأدوار التمثيلية

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 08 يناير 2010, 9:18 am



    _________________
    المعلم فارس سلاحه القلم
    avatar
    حماة العربية
    عضو فعال
    عضو فعال

    رقم العضوية : 10
    عدد الرسائل : 49
    تاريخ الميلاد : 01/03/1975
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : باحث لغوى
    نقاط : 16349
    النشاط : 0
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    رد: تدريس القواعد النحوية بالأدوار التمثيلية

    مُساهمة من طرف حماة العربية في الثلاثاء 16 مارس 2010, 3:23 pm

    تشرفت بمروركم وتعليقاتكم


    _________________
    باحـــــــــــــث لغــــــــــــــــــــوى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 17 يناير 2018, 9:04 am